رجح مدير تنظيم خدمات وشبكات الاتصالات في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات محمد الواثق الأحد، بدء تنفيذ مشروع توثيق خطوط الهاتف بالبصمة في الثلث الأول من العام المقبل 2020.

وقال الواثق لـ"المملكة" إن "إحالة عطاء شراء النظام في مراحله النهائية للعرض على مجلس مفوضي الهيئة؛ للبت فيه لاختيار العرض الأنسب".

"الهيئة طرحت العطاء مرتين للوصول إلى أفضل الحلول الفنية المناسبه لكافة الأنظمة والشبكات العاملة في الأردن، بحيث لا يكون هناك أي تضارب مع أي من هذه الأنظمة والشبكات، والطرح الثالث كان في شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي"وفق الواثق.

وأوضح مدير تنظيم خدمات وشبكات الاتصالات أن التوثيق بالبصمة هدفه جعل كافة خطوط الهاتف الخلوية التابعة لشركات الاتصالات موثقة باسم المستخدم الحقيقي لخط الهاتف تلافيا لأي إشكالات اجتماعية أو قضائية، ولتجنب المشكلات بهذا الخصوص.

"التوثيق عن طريق البصمة سيأخذ بعين الاعتبار الخطوط المسجلة قبل سريان النظام الجديد، إضافة إلى المستخدمين الجدد من خلال تعليمات ستصدر عن الهيئة ووزارة الداخلية، وتعطى فيه فترة سماح للمستخدمين القدامى" بحسب الواثق.

وأشار إلى أن الآلية ستكون سهلة، وتأخذ بعين الاعتبار كافة الحالات، مثل كبار السن أو ذوي الإعاقة.

وبين أن نظام التوثيق بالبصمة يمنع توثيق الخطوط باسم أشخاص لا يملكونها.

يسمح للأردني تسجيل 10 خطوط باسمه من كل نقاط البيع وفي حال الحاجة لأكثر من ذلك فيشترط مراجعة مكاتب الشركات المرخص لها بهذا الموضوع للتأكد من إجراءات التوثيق حسب الأصول على أن لا يتجاوز الحد الأعلى 30 خطا من كل شركةتعليمات عمل نقاط بيع خطوط الهواتف المتنقلة لسنة 2017

ووفق تعليمات 2015، لا يسمح لغير الأردني بتسجيل أكثر من 3 خطوط باسمه من كل شركة اتصالات.

المملكة