أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حملة لرفع مستوى الوعي حول إدارة النفايات الصلبة في الأردن من خلال تثقيف الأطفال لبناء جيل واع بيئياً.

واستهدفت الحملة، التي حملت عنوان "نفاياتنا مسؤوليتنا" ودعمها البنك الأوروبي والاتحاد الأوروبي، الطلاب الأردنيين والسوريين في 20 مدرسة حكومية وركزت على الإدارة المستدامة للنفايات، حيث تعرف ألفا طالب وطالبة في عمان، تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً، على كيفية إدارة النفايات الصلبة وأهمية تقليل النفايات في سلوكياتهم اليومية.

ونظمت الحملة في سياق خطة البنك الأوروبي للاستجابة لأزمة اللاجئين، والتي تتضمن استثمارات مع أمانة عمان الكبرى لتوسيع وتحسين إدارة النفايات الصلبة في الغباوي، المكب الرئيسي في العاصمة، ويعالج المكب نحو 4300 طن من النفايات يومياً، وقد تعرض لضغط شديد بسبب تزايد عدد السكان، بما في ذلك توافد اللاجئين السوريين إلى الأردن منذ عام 2011.

الحملة، ثقفت الطلاب حول تحديات ستشكلها زيادة النفايات في الأعوام المقبلة، وأهمية تدوير المواد وإعادة استخدامها، وخطوات يمكن لكل شخص اتخاذها لبناء مدينة أكثر خضرة واستدامة، وهدفت الحملة إلى تعزيز شعور الطلاب بالمسؤولية وغرس ثقافة إيجابية لديهم بشأن إعادة التدوير.

وأقيمت فعالية ختامية احتفالاً بنهاية الحملة الناجحة حضرها أمين عمان يوسف الشواربة، والمديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط لدى البنك هايكه هارمجارت، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا حاجيثودوسيو،.
ويعمل البنك الأوروبي مع أمانة عمان الكبرى في مجال تطوير البنية التحتية للبلديات منذ عام 2015 لمواجهة العديد من التحديات العديدة، بما في ذلك بناء خلية إضافية في مكب الغباوي وإنشاء نظام لاسترجاع غاز المكب لتوليد الكهرباء من النفايات، وهي تقنية رائدة في المنطقة، كما انضمت مدينة عمان إلى مشروع المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

واستثمر البنك 112.5 مليون دينار أردني (أي ما يعادل 144.2 مليون يورو) من القروض لتحسين عمليات أمانة عمان الكبرى واستفاد من دعم المانحين من الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، والصندوق الدولي للتعاون والتنمية في تايوان والحساب المتعدد المانحين لدول جنوب وشرق المتوسط التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (أستراليا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، نيذرلاندز، النرويج، إسبانيا، السويد، الصين تايبيه، المملكة المتحدة).

ومنذ انضمام الأردن للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في 2012، استثمر البنك أكثر من 1.5 مليار يورو في 50 مشروعاً في الأردن.

المملكة