قال رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم ميستو الاثنين، إن الأردن يرفض إقامة مطار تمناع (رامون) الإسرائيلي في موقعه الحالي، قرب الحدود الأردنية، وقرار تشغيله الأحادي الجانب.

وأكد ميستو في بيان "موقف الأردن الرافض لإقامة مطار تمناع الإسرائيلي ... إلا إذا التزمت إسرائيل المعايير الدولية، واتخذت الإجراءات التي تضمن المصالح الأردنية كاملة".

وأوضح أنّ رفض الأردن أساسه مخالفة المطار للمعايير الدولية، "فيما يتعلق باحترام سيادة الأجواء، والأراضي للدول الأخرى عند تشغيل المطار".

وطالب ميستو إسرائيل بالالتزام باتفاقية شيكاغو للطيران المدني لعام 1944 الموقعة من قبل 192 دولة، بينها الأردن وإسرائيل، وهي اتفاقية ملزمة لجميع الأطراف. 

ولفت إلى أنّ الحكومة الأردنية ممثلة بهيئة تنظيم الطيران المدني، بصفتها الجهة المختصة بهذا الموضوع، قامت بإبلاغ منظمة الطيران المدني الدولي باعتراض الأردن "الشديد" على هذه المخالفة، والتأكيد على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تقيد إسرائيل بالمعايير الدولية. 

وتواصلت الهيئة مع سلطة الطيران المدني الإسرائيلي، وأعلمتها بضرورة عدم اتخاذ قرار التشغيل للمطار بشكل أحادي الجانب إلى أن يتم حل جميع الأمور العالقة تحت المظلة الدولية. 

وشدّد ميستو على أنّ الحكومة تحتفظ بجميع الخيارات لضمان الدفاع عن مصالح المملكة وحمايتها ، وهي تتابع هذا الأمر مع منظمة الطيران المدني الدولي لضمان الوصول إلى حل بهذا الخصوص وفق القوانين والمعايير الدولية".

مصدر أردني قال لقناة المملكة، إن الأردن قدم اعتراضا لدى السلطات الدولية على إقامة مطار إسرائيلي، الذي "لا يتوافق مع المعايير الدولية". 

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامن نتنياهو افتتاح مطار رامون الذي يبعد 18 كلم عن إيلات، قرب الحدود الأردنية.

ليث نصراوين، أستاذ القانون الدستوري، قال إن "المطار قريب جدا من مطار العقبة، ويشكل تهديدا للسلامة الملاحية الجوية؛ نتيجة قرب المسافة بين المطارين، ولن يكون هنالك أي مجال للطائرات التي ستهبط إلا العبور في الأجواء الأردنية".
 
وأضاف لقناة المملكة أن الإجراءات القانونية في اتفاقية شيكاغو تقضي بأنه يمكن للأردن التقدم بشكوى لمنظمة الطيران المدني العالمي (إيكاو)، وأن يصدر قرار من مجلس المنظمة، وهذا القرار قابل للطعن، والأردن لديه حق الطعن، إما يذهب إلى التحكيم أو الذهاب إلى محكمة العدل الدولية".

المملكة