أعلنت وزارة العمل الجمعة، عبر صفحتها الموثقة على موقع فيسبوك، عن فتح باب التسجيل في برنامج خدمة وطن للدفعة الثانية، وذلك من  خلال  الموقع الإلكتروني للبرنامج .

وقالت الوزارة، إن الدفعة الثانية من البرنامج ستنطلق إلى معسكرات القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية لتلقي تدريبات عسكرية لمدة شهر في 16 يونيو المقبل.

وأشارت الوزارة إلى أنه بشكل موازٍ ستلتحق الفتيات مباشرة في معاهد التدريب المهني.

مجلس الوزراء وافق في مارس على زيادة عدد الإناث المقبولات في برنامج خدمة وطن من 500 إلى ألف للدفعة الأولى؛ نظراً لـ "الإقبال الشديد" على الانتساب.

وزارة العمل أعلنت في مارس الماضي عن انطلاق الدفعة الأولى للبرنامج التدريبي.

وأطلق رئيس الوزراء عمر الرزاز مطلع 2019 برنامج خدمة وطن، غير الإلزامي، الذي أعلن عنه ضمن أولويات عمل الحكومة للعامين 2019-2020.

"برنامج خدمة وطن هو اختياري لتأهيل وتدريب 20 ألف شاب أردني متعطل عن العمل خلال العامين 2019-2020، ويشمل تدريبا عسكريا ومهنيا ويستهدف 3 قطاعات ذات الأولوية الاقتصادية وهي الصناعة، الإنشاءات والسياحة"، بحسب وزارة العمل.

وقالت الوزارة "سيجري توزيع الأعداد المستهدفة (20 ألفا) لهذا البرنامج على 7 دفعات (بواقع دفعة كل 3 أشهر ) وبواقع 3 آلاف متدرب في كل دفعة.

"مدة التدريب للذكور 4 أشهر، وتشمل تدريبا عسكريا لمدة شهر في مواقع القوات المسلحة الأردنية مع مبيت، و 3 أشهر تدريب مهني في معاهد مؤسسة التدريب المهني، ومعاهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب"، بحسب وزارة العمل.

أما بالنسبة للإناث، فيكون التدريب 3 أشهر في معاهد مؤسسة التدريب المهني ومعاهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب.

المملكة