أقامت محمية ضانا، الثلاثاء، احتفالية بمناسبة يوم الشجرة في مخيم الرمانة التابع للمحمية، وتخلل الاحتفال غرس بعض الأشجار الأصيلة (البلوط والعرعر) في منطقة مخيم الرمانة بمشاركة الحضور من مختلف الفعاليات الرسمية والشعبية.

 

وفي بداية الحفل قال متصرف لواء بصيرا غالب السليمات  إن الشرائع السماوية ومنها الإسلام حضت المؤمنين على الاهتمام وغرس الأشجار، مبينا أن النصوص والأحاديث النبوية بينت أهمية الشجرة وقيمتها، إلى الحد الذي حض فيه الإسلام على غرس الأشجار كما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يوصي الجنود عند المعارك والفتوحات بعدم قطع الأشجار.

 

وبين أن الأردن يشارك العالم هذا الاحتفال بغرس الأشجار وحماية الغطاء النباتي وإعطاء المزيد من الرعاية للرقعة الخضراء مشيدا بجهود المحمية، وأبناء المجتمع المحلي في غرس الأشجار، وحماية الغابات في ضانا.

 

ومن جانبه، قال مدير محمية ضانا للمحيط الحيوي عامر الرفوع إن الثروة الحرجية تتعرض للكثير من الأخطار والتحديات حتى وصلت مساحة الثروة الحرجية في الأردن إلى أقل من 1% من المساحة الكلية في المملكة.

 

وأضاف الرفوع بأن محمية ضانا شكلت حالة فريدة في الأردن حيث تحوي المحمية قرابة 900 نوع مختلف من الأشجار والنباتات بالإضافة لاكتشاف 3 أنواع جديدة من النباتات في محمية ضانا مؤخرا لم تسجل من قبل في أي مكان آخر في العالم، وحملت هذه النباتات اسم محمية ضانا.

 

وتقدم الرفوع بالشكر لكافة الشركاء الذين ساهموا في إنجاح جهود المحمية في حماية الطبيعة وتمكين المجتمع المحلي سواء من متصرفية لواء بصيرا ومديرية الزراعة والإدارة الملكية لحماية الطبيعة والفعاليات الشعبية والمجتمع المحلي.

 

المملكة