صادق مجلس الوزراء العراقي على مشروع أنبوب تصدير النفط الخام العراقي ـ الأردني، من خلال تنفيذ مشروع مدّ أنبوب نقل نفط خام من الحقول النفطية في الرميلة بمحافظة البصرة إلى ميناء العقبة. 

نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، قال إن مجلس الوزراء صادق في اجتماعه الاعتيادي الثلاثاء على مشروع قدم من قبل وزارة النفط، وهو منظومة تصدير (رميلة - عقبة) بطاقة مليون برميل/ يوميا من خلال تنفيذ مشروع مد أنبوب لنقل النفط الخام من الحقول النفطية في الرميلة بمحافظة البصرة إلى ميناء العقبة الأردنية، مشيرا إلى أن الوزارة وصلت إلى مراحل متقدمة في المباحثات بهذا الشأن.

ومن المقرر أن تجري وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي الخميس زيارة إلى بغداد تبحث خلالها مع مسؤولين عراقيين خطوات مقبلة لمشروع أنبوب النفط، وشحنات متعلقة بتزويد الأردن بالنفط الخام إضافة إلى مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، وفق مراسل المملكة في العراق. 

وأكّد الغضبان حرص وزارة النفط العراقية على تطوير منظومات التصدير بإضافة منافذ جديدة من خلال تنفيذ مشاريع كبيرة لخطوط نقل النفط الخام وإنشاء منصات ومستودعات وبنى تحتية متكاملة لهذا الغرض.

العراق وافق في كانون الثاني/ يناير الماضي، على تزويد الأردن بـ 10 آلاف برميل يومياً من نفط خام كركوك مطروح محطة الصينية – بيجي صلاح الدين، حيث وضّحت وزارة النفط العراقية أن الاتفاق سيتم وفق "معادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت مطروحاً منه تكاليف النقل واختلاف المواصفات، وتنقل بالحوضيات إلى مصفاة الزرقاء".

المملكة