أشارت أرقام صندوق الزكاة ظهر السبت إلى أن التبرعات لحملة دعم الغارمات بلغت مليونين و378 ألف دينار.

وزير الأوقاف عبد الناصر أبو البصل قال إن "الدفعة الأولى من الغارمات ضمن المبادرة الملكية، ممن تقل ديونهن عن الألف دينار، سيتم تسديد قروضهن خلال الأيام القادمة".

وأضاف أن "صندوق الزكاة مستمر باستقبال التبرعات ضمن المبادرة الملكية لدعم الغارمات. استجابة لتوجيهات الملك".

جلالة الملك عبدالله الثاني وجه صباح الجمعة لإطلاق جهد وطني لمساعدة الغارمات، وأضاف أنه سيكون أول الداعمين لجهود مساعدة "بناتنا وأخواتنا الغارمات". 

وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة عبدالناصر أبو البصل وجّه إدارة الصندوق لتشيكل فريق عمل "عاجل" لمتابعة المبادرة الملكية لدعم الغارمات تنفيذا للتوجيهات الملكية.

وأعلن صندوق الزكاة عن تلقي التبرعات لحملة "أردن النخوة" من خلال التواصل عبر الخط الساخن لتلقي الدعم والتبرعات 0797616939/ 065686713.

أبو البصل قال الجمعة لـ "المملكة" إن شركات أردنية بدأت بالمساهمة بقيم مالية لمساعدة الغارمات ضمن حملة وطنية لدعمهن.

وبين أن المساهمات ستكون عبر حساب خُصص لذلك، حيث تكون للراغبين على البنك الإسلامي الأردني فرع جبل الحسين رقم (27000).

أبو البصل أوضح أن المساهمات التي بدأت بعد إطلاق الملك للحملة "ستساعد أغلب الغارمات".

المدير العام لصندوق الزكاة عبد السميرات أوضح لـ "المملكة" أن الوقت مفتوح خلال الأيام المقبلة لجمع التبرعات، لإتاحة المجال لمن لم يتبرع.

وأضاف أنه سيتم حصر المبالغ، وأعداد المحكومات والمطلوبات والمعمم عليهن، ومن يقضين أحكامهن في مراكز الإصلاح والتأهيل، وستشمل الحملة الغارمات ضمن سقف 1000دينار.

"هناك أسس ومعايير وشروط أخرى ستوضع مع الجهات الخاصة لضمان الشفافية والعدالة" يقول السميرات الذي أضاف أنه سيتم رفع السقف لما فوق الألف دينار في حال توفر فائض مالي بعد إخراج المطلوبات".

وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة إسحاقات قالت، إن دور وزارة التنمية الاجتماعية بما يخص قضايا الغارمات يكون بإجراء الدراسات الاجتماعية.

وأعلن رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز عن تبرع المجلس بـ 10 آلاف دينار لمساعدة الغارمات استجابة لدعوة الملك إطلاق حملة وطنية لمساعدات الغارمات.

وقال الفايز، إن "التبرع سيتم من خلال صندوق التكافل الاجتماعي الذي أنشأه المجلس، وتتكون موارده من اقتطاعات شهرية ثابتة من مكافآت الأعيان".

وأعلن أمين عمّان يوسف الشواربة عن تقديم أمانة عمّان مبلغ 100 ألف دينار.

وأعلنت شركة مصفاة البترول الأردنية عن تبرع بـ 100 ألف دينار، سيتم إرسالها مباشرة لصندوق الزكاة الأردني لإيصالها لمستحقيها والسداد عن الغارمات.

دائرة الشؤون الفلسطينية ولجان خدمات المخيمات قررت التبرع بمبلغ 7 آلاف دينار للتخفيف من الأعباء التي تعاني منها الغارمات وأسرهن.

وقررت مديرية الأمن العام دراسة عدد من حالات الغارمات، والمساهمة في تسديد ديونهن، وإعادة الفرح في نفوسهن ونفوس ذويهن.

المملكة