قال والد معتقلة أردنية في سجن إسرائيلي، إن صحة ابنته، هبة عبد الباقي، تتدهور بسبب إضرابها عن الطعام، فيما استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الأحد، القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمّان، وسلمته مذكرة احتجاج بعد استمرار احتجاز الشابة، وأردني ثانٍ، هو عبدالرحمن مرعي، في الأراضي المحتلة. 

"ظروف اعتقال ابنتي كانت صعبة، وصحتها في تدهور؛ بسبب إضرابها عن الطعام منذ 14 يوما، بحسب ما قاله لنا المحامي ... نأمل الإفراج عنها بسرعة،" وفق ما قاله والدها، أحمد، لـ "المملكة".

وأضاف: "لم توجه تهمة لهبة ... اعتقلت عند معبر الكرامة في طريقها إلى الضفة الغربية المحتلة للمشاركة في حفل زفاف، وخضعت لساعات تحقيق طويلة، في ظروف صعبة للغاية".

وكانت وزارة الخارجية استدعت السفير الإسرائيلي في عمّان 10 أيلول/سبتمبر الماضي؛ للمطالبة بالإفراج عن الأردنيين.

الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، قال في بيان إن الوزارة "كررت طلبها بسرعة الإفراج عن هبة عبدالباقي، وعبدالرحمن مرعي، وإلى حين تحقيق ذلك، طالبت بوجوب توفير ظروف احتجاز ملائمة لهما، ومراعاة الإجراءات القانونية السليمة، وبما يتسق مع القانون الدولي، ومعايير حقوق الإنسان الدولية، وحملّت السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامتهما".

وزارة الخارجية والسفارة الأردنية في تل أبيب: "تتابعان بشكل يومي هذه القضية، وستقوم السفارة بزيارة رابعة إلى مركز احتجاز هبة، وثانية إلى مركز احتجاز عبدالرحمن مرعي ..."، بحسب القضاة.  

وذكر أن والد وشقيق عبد الباقي طلبا زيارتها، وأن الوزارة تعمل على هذا.

"السفارة في تل أبيب على تواصل يومي مع محاميهما (عبد الباقي ومرعي)، ومع السلطات الإسرائيلية لمتابعة الإجراءات القانونية، وضمان توفير ظروف احتجاز ملائمة ولائقة".

ووفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، بدأت عبد الباقي (24 عاما) ، إضرابها في 24 أيلول/سبتمبر الماضي، بعد أن حولتها إسرائيل إلى الاعتقال الإداري.  

ونقلت عن نادي الأسير الفلسطيني قوله في بيان، إن عبد الباقي اعتقلت أثناء توجهها إلى زيارة عائلتها في محافظة جنين.

المملكة