قال رئيس الوزراء عمر الرزاز الخميس إنه ستتم محاسبة شركات قصّرت في تقديم خدمات للحجاج خلال موسم الحج الحالي، مؤكدا حرص الحكومة على الارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج.

وبيّن خلال زيارته ورئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي، إلى مركز حدود المدورة للاطلاع على واقع الخدمات المقدّمة للمسافرين والحجّاج العائدين من مكة المكرمة أنه سيتم دراسة والتعامل مع كافة ملاحظات الحجاج.

وشكر الرزاز جهود مرتبات حرس الحدود، وحميع الجهات المشرفة على أمن وحماية الحدود.

مراسل "المملكة" قال إن بعض الشكاوى التي سمعها الرزاز خلال جولته كانت متعلقة بتدني جودة حافلات نقل الحجاج.

وأضاف أن بعض الحجاج طالبوا بضرورة إعادة النظر في تعليمات الحج لدى وزارة الأوقاف بحيث يتم تخفيض العمر الذي يسمح فيه للمتقدمين بأداء الحج ضمن البعثة الرسمية.

ووصلت 4 طائرات تقل حجاجا أردنيين من مطار جدة في السعودية إلى مطار الملكة علياء الدولي، بينما تواصل حافلات الحجاج الوصول إلى مركز حدود المدورة البري، وفق مراسل "المملكة".

مدير عام الجمارك الأردنية في مطار الملكة علياء الدولي بالوكالة العميد جهاد سواقد، قال لـ "المملكة" إن وفود الحجاج بدأت بالوصول إلى الأردن عبر منفذ حدود المدورة ومن مطار الملكة علياء.

وأوضح أن "تعليمات دائرة الجمارك توجب تقديم كافة التسهيلات للمسافرين وتسهيل خروجهم والتعاون في الإسراع بختم جوازات السفر واستلام حقائبهم".

وبدأت أيضا، حافلات تقل حجاجا أردنيين بالوصول إلى مركز حدود المدورة، حيث عبرت 3 حافلات الحدود السعودية باتجاه الأردن حتى ظهر الأربعاء، وفق مراسل "المملكة".

وتفقد وزير المالية عز الدين كناكريه إجراءات استقبال حجاج بيت الله الحرام في مطار الملكة علياء الدولي، حيث قال إنه وجه كوادر الجمارك في المطار لتسهيل الإجراءات على الحجاج قدر الإمكان.

الناطق باسم وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حسام الحياري قال إنه يتوقع اكتمال وصول جميع الحجاج الأردنيين إلى الأراضي الأردنية خلال اليومين المقبلين.

وكانت قوافل الحجاج الأردنيين، التي تضم نحو 8000 حاج، قد بدأت مغادرة مكة المكرمة الثلاثاء، وفق مراسل "المملكة".

وأضاف المراسل أن توقيت وصول الحجاج الأردنيين إلى بلادهم مرتبط بالإجراءات الحدودية والجمركية على الطرفين، كما أن عدد الحجاج الكبير يشكل تحديا لسير هذه الإجراءات.

المراسل قال، إن 80 من أصل 120 حافلة تقل حجاجا أردنيين غادرت مكة المكرمة باتجاه الأردن، بينما تستكمل بقية الحافلات مغادرتها من مكة باتجاه الأردن الأربعاء.

وأفاد مراسل "المملكة" في مكة المكرمة بوجود ازدحامات مرورية بسبب رغبة عدد كبير من الحجاج بمغادرة مكة في وقت واحد، إضافة إلى إجراءات تنظيمية تقوم بها السلطات السعودية تتضمن إغلاق عدد من الشوارع، وفتح شوارع أخرى.

البعثة الطبية الأردنية استقبلت يوم عرفة أكثر من ألف مراجع أردني، وفق المراسل، الذي بيّن أن غالبية الحالات كانت قد تأثرت بارتفاع درجات الحرارة في مناطق، وانخفاضها في مناطق أخرى.

الحياري قال الأربعاء، إنه من المتوقع وصول الحجاج الأردنيين القادمين برا مساء الأربعاء، في حين بدأ الحجاج القادمون جوا بالوصول إلى مطار الملكة علياء الدولي.

"سيتم تقييم موسم الحج بشكل كامل، وأخذ ملاحظات الحجاج والبناء عليها في التخطيط والتنفيذ في مواسم الحج القادمة"، حسبما قال لـ" المملكة".

الحياري قال إن بعثة الحج الإدارية التابعة للوزارة استأجرت حافلة لنقل حجاج أردنيين كانوا في طريق عودتهم إلى الأردن، وتعطلت حافلتهم بعد قطعهم مسافة 50 كيلو مترا من مكة المكرمة.

وأضاف الحياري أن ملاحظة وردت إلى وحدة تتبع الحافلات أفادت بوجود حافلة معطلة، الأمر الذي دفع بعثة الحج الإدارية لاستئجار حافلة لحل مشكلة الحجاج وتغريم الشركة الناقلة لاحقا في حال تقصيرها.

وعثر 13 حاجا أردنيا من الحجاج الفرادى على جوازات سفرهم التي فقدوها في مكة المكرمة، وفقا لمراسل "المملكة"، موضحا أنهم بدأوا الاستعداد للعودة إلى الأردن.

الحياري قال إن "الوزارة تتابع منذ البداية جميع قضايا حجاج الفرادى، وجميع الحجاج الذين تواصلوا مع البعثة الإدارية وتم حل مشاكلهم".

وأضاف أن ‏رئيس بعثات الحج الأردنية وزير الأوقاف عبد الناصر أبو البصل ‏وجه بمساعدة الحجاج واستقبالهم في مقر البعثة الإدارية للحجاج الأردنيين في مكة المكرمة لحين حل المشكلة.

المسؤول الحكومي أكد أن فرق البعثة الأردنية ووحدة التتبع الإلكتروني تعمل في نقاط محددة على طول الطريق من الديار المقدسة إلى الأردن، ليصل جميع حجاج بيت الله الحرام إلى بيوتهم بأمان.

مراسل "المملكة" في منطقة المدورة الحدودية في جنوب الأردن نقل ،الأربعاء، عن مسؤولين في المركز الحدودي أن 3 حافلات تحمل حجاجا متعجلين وصلت المملكة، وتوقّع أن تزداد أعداد الحجاج العائدين ابتداءً من ظهر الأربعاء ولمدة 3 أيام.

مدير مديرية حدود المدورة أحمد أبو زيد الريموني قال، إن المديرية أعدت خطة خطة أمنية شاملة لاستقبال الحجاج، وقامت بصيانة مرافق المركز الحدودي، وأضاف أنه يتم التنسيق مع وزارة الصحة والدفاع المدني للتعامل مع أي حالات صحية بين الحجاج القادمين.

وأضاف لـ "المملكة" أن عددا من الحجاج الفرادى دخلوا الحدود الأردنية بسيارات سفريات وحافلات، إضافة إلى جزء من البعثتين العسكرية والإعلامية، ويتم التحضير لاستقبال باقي البعثات خلال عملية قد تستمر لمدة 4-5 أيام".

مراسل "المملكة" قال إنه "تم فتح مسارب إضافية، واستخدام أجهزة تفتيش بالأشعة السينية للتسريع في إجراءات التفتيش والدخول"، وأضاف أن السلطات تتوقع دخول 26 ألف حاج وحاجة عبر المعبر من جنسيات عديدة.

ووصلت الأربعاء إلى الأردن، بعثة الحج العسكرية 46، عبر حدود المدورة بعد أدائها لمناسك الحج، حيث قال رئيس البعثة العميد الركن ظاهر المقدادي إن جميع أعضاء البعثة وصلوا بصحة جيدة، ولم تسجل بينهم أي إصابات أو حالات مرضية، مشيدا بالإجراءات التي قدمها العاملون على الحدود من الجانبين الأردني والسعودي، والتي أسهمت بتسريع الإجراءات وتوفير الوقت والجهد على أعضاء البعثة.

المملكة + بترا