أعلنت وزارة الصحة الجمعة، عن زيارة وفد من وزارة الصحة الفلسطينية إلى الأردن قبل أسبوعين للاطلاع على إجراءات الأردن المتعلقة بـ "فيروس كورونا المستجد".

وقال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية عدنان إسحق لـ"المملكة" إن وفدا من وزارة الصحة الفلسطينية زار الأردن قبل نحو أسبوعين للتعرف على الإجراءات الأردنية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

وبين إسحق أن الوفد تعرف على الإجراءات والتعليمات التي اتخذتها وزارة الصحة بشأن الفيروس.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية تفقد الجمعة، مركز الحجر الصحي الذي أقامته وزارة الصحة الفلسطينية في مدينة أريحا في الضفة الغربية المحتلة للتعامل مع المسافرين القادمين من الصين والدول التي انتشر فيها فيروس كوفيد-19 "كورونا المستجد".

وعبر اشتية خلال جولته في المركز عن شكره للأردن لتعاونه في مواجهة الفيروس.

وقال رئيس الوزراء: "بتوجيهات من الرئيس محمود عباس جئنا إلى أريحا لنتابع عن كثب التجهيزات كافة للتعامل مع المسافرين القادمين من الصين والدول التي انتشر فيها الفيروس، ونشكر المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، على تعاونهما معنا بخصوص مواجهة هذا المرض، حيث عملنا على تجهيز معبر رفح مثلما جهزنا أريحا بعيادات الفحص الأولي ومراكز الحجر الصحي".

مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة قال الجمعة لـ "المملكة" إنه يوجد نحو 400 ألف عامل فلسطيني يتجهون إلى إسرائيل التي أعلنت عن إصابة بالفيروس فيها ما يتطلب أخذ مزيد من الإجراءات.

"هناك تنسيق مباشر ويومي مع وزارة الصحة الأردنية لحصر الحالات التي تأتي عبر مطار الملكة علياء." وفق الشخرة

وقال الشخرة: نحن نستطيع حصر الحالات القادمة عبر المعابر الحدودية البرية.

وارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن "فيروس كورونا المستجدّ" في الصين ، الجمعة، إلى 2236 حالة، بعدما سجّلت الـ 24 ساعة الماضية، 118 وفاة بالفيروس، غالبيتهم العظمى في مقاطعة هوباي، بؤرة الوباء في وسط البلاد.

المملكة + وفا