أعلنت وزارة الزراعة، الأحد، عن خطة عملها لمبادرات أقرتها العام الحالي، ضمن الخطة الوطنية للزراعة المستدامة للأعوام (2022 – 2025)، حيث أنجزت 17 مبادرة من أصل 31 للعام الحالي.

وتشمل الخطة 31 مبادرة، 8 مبادرات في الربع الأول من العام الحالي أنجزت جميعا، و7 آخرى في الربع الثاني من العام الحالي، أنجز منها 5، و8 مبادرات للربع الثالث من العام الحالي أنجز منها 3، إضافة إلى 8 أخرى للربع الأخير من العام الحالي 7 منها لا تزال قيد التنفيذ.

واستعرض وزير الزراعة الأحد أمام جلالة الملك أبرز إنجازات الخطة الوطنية للزراعة المستدامة خلال النصف الأول من العام الحالي، والتي تضمنت 13 مشروعا من أصل 15 مشروعا، إذ تأخر مشروعان لأسباب فنية موسمية.

- مبادرات الربع الأول -

أولا: إقرار العقد الموحد؛ حيث جرى إنجاز المبادرة وإقرار العقد الموحد من قبل مجلس الوزراء

ثانيا: إطلاق تطوير الشراكات مع القطاع الخاص للاستثمار في المحطات النباتية: جرى إطلاق المبادرة في شهر شباط/فبراير الماضي، إضافة إلى أنه جرى استقبال 14طلبا وتوقيع عقود 4 محطات والموافقة على 3 عقود وتم إرسالها إلى دائرة الأراضي والمساحة وسلطة وادي الأردن لاستكمال إجراءات التوقيع عليها

ثالثا: إطلاق مجمع الصناعات الزراعية، حيث جرى إطلاق المبادرة في شباط/فبراير الماضي، وتخصيص 130 دونما للمشروع ووضع آلية عمل المشروع ووافق عليها مجلس الوزراء عليها وتم إطلاق المبادرة.

وجرى أيضا خلال هذه المبادرة استقبال 3 طلبات للاستثمار، أخذ موافقة مجلس الوزراء على تنفيذ العطاءات من خلال المستثمرين، ويتم حاليا إجراءات إعداد عطاءات البنية التحتية، إضافة إلى أنه جرى إطلاق مبادرة تحفيز الصناعات الزراعية في المدن الصناعية من خلال دفع أجور خمس سنوات.

رابعا: إطلاق القروض الزراعية نحو أهداف الخطة لرفع كفاءة القطاع الزراعي والريفي؛ حيث جرى التنفيذ وتخصيص 2.5 مليون دينار دعم فوائد قروض لتمويل 4050 مشروعا ضمن أهداف الخطة بقيمة 27.2 مليون دينار، إضافة إلى أنه جرى تنفيذ 4878 قرضا بقيمة 19.9 مليون دينار.

خامسا: افتتاح محجر صره البيطري/ المفرق، حيث جرى الانتهاء من الأعمال الإنشائية وافتتاح المحجر في شهر آذار/مارس الماضي، إضافة إلى تشغيل المحجر في شهر حزيران/يونيو الماضي.

سادسا: تحرير أسواق مستلزمات الإنتاج الزراعي وأعلاف الدواجن، حيث جرى الانتهاء من تعديل التعليمات كافة المتعلقة بتسجيل البذور والمبيدات والأسمدة والأدوية البيطرية وإلغاء التسجيل الحصري لها وفتح حرية الاستيراد، وجرى اعتماد نسبة الكسر حبوب الذرة في بلد المنشأ لزيادة التنافسية في أسواق الأعلاف.

سابعا: إطلاق تحريج الطريق الصحراوي: جرى إطلاق المبادرة وتحريج 150 كم من الطريق، إضافة إلى طرح عطاء تحريج واحة القطرانة (2000 دونم) وواحة الأبيض (1000) دونم وواحة عنيزة (2000) دونم.

ثامنا: إطلاق برنامج التحريج باستخدام تقنية الشرنقة، حيث جرى إطلاق المشروع وتحريج 100 دونم في غابة الهيشة بدعم من السفارة الهولندية، إضافة إلى ذلك طرح عطاء شراء 50 ألف شرنقة، إعداد اتفاقية مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لإنتاج الكوكون محليا، تحضير اتفاقية مع منظمة العمل الدولية وبتمويل من بنك الإعمار الألماني KFW لتوقيعها في شهر تموز/يوليو لتحريج وتأهيل 4000 دونم في إربد وجرش وعجلون باستخدام الكوكون.

- مبادرات الربع الثاني -

أولا: تطوير حاضنة الابتكار الزراعي: حيث تم الانتهاء من تجهيز البنية التحتية وتأثيث الحاضنة في المقر الرئيسي في مبنى المركز الوطني للبحوث الزراعية، إضافة إلى توقيع 29 اتفاقية لمبادرة زراعية للاستفادة من حاضنة الابتكار الزراعي.

ثانيا: دعم مشاريع تمكين المرأة: من خلال تخصيص 5 ملايين دينار للمبادرة، وتنفيذ 1697 قرضا لغاية تاريخه بقيمة 4.99مليون دينار.

ثالثا: إنشاء 6 محطات تدريب على التكنولوجيا الزراعية الحديثة (أنظمة الزراعة المائية والسمكية): حيث جرى إنشاء 5 محطات لتدريب المزارعين على أنظمة زراعة الهيدروبونيك والأكوابونيك في الأغوار الشمالية وجرش ومأدبا والطفيلة، طرح عطاء مركز التدريب في الموجب، وتدريب 486 متدربا على التكنولوجيا الزراعية الحديثة لغاية تاريخه.

رابعا: تطوير مشاريع زراعية نوعية في حوض السرحان وحوض الحماد: جرى طرح الإعلان عن الفرص الاستثمارية من قبل دائرة الاراضي في شهر آذار/مارس الماضي، واستقبال 15 طلبا للاستثمار والموافقة عليها جميعها ويجري حاليا استكمال الإجراءات لدى دائرة الأراضي والمساحة.

خامسا: طرح عطاء تصميم مستشفى بيطري في جنوب الأردن وإقليم الوسط: جرى تقييم الموقع المقترح للمستشفى البيطري الواقع في الطفيلة خلال شهر شباط/فبراير الماضي، وحصر الاحتياجات اللازمة لتأهيل الموقع ليصبح مستشفى بيطريا وإعداد قوائم بالاحتياجات الإنشائية واللوازم والمعدات، والعمل جار على إعداد وثيقة العطاء الفنية التفصيلية تمهيدا لطرح العطاء خلال شهر تموز/يوليو.

سادسا: الدعم الذكي لزيادة فعالية الدعم لمربي الثروة الحيوانية (الترقيم): حيث إن المبادرة قيد التنفيذ، وتشمل طرح عطاء لشراء 3 ملايين رقم وفقاً للمواصفات الفنية، الحصول على موافقة مجلس الوزراء لتخصيص 2 مليون دينار لتنفيذ حملة ترقيم شاملة للثروة الحيوانية وحصر الحيازات، وتأجيل تنفيذ حملة الترقيم إلى شهر أيلول/سبتمبر للتوائم مع حملة التطعيم ضد الحمى القلاعية.

سابعا: طرح عطاء إنشاء بنك البذور (قيد التنفيذ): جرى طرح وإحالة عطاء التصاميم الفنية والهندسية لبنك البذور، وسيتم خلال شهر أيلول/سبتمبر طرح عطاء إنشاء بنك البذور.

- مبادرت الخطة للربع الثالث -

أولا: تشجيع استخدام التكنولوجيا الزراعية الحديثة في مجال أنظمة الري الحديثة، حيث جرى تخصيص 2 مليون دينار للمبادرة من قبل مؤسسة الإقراض الزراعي، وتنفيذ 302 قرض بقيمة 4.5 مليون دينار.

ثانيا: تشجيع أنشطة حصاد مياه الأمطار على مستوى الحدائق المنزلية والمزارع، حيث جرى تأمين مخصصات مالية بقيمة 7.7 مليون دينار وهي تكفي لإنشاء 5111 بئر جمع، وجرى الانتهاء من توقيع 2000 اتفاقية مع المزارعين، إضافة إلى طرح عطاءات إنشاء 40 حفيرة وسد ترابي وتوقيع اتفاقية مع القوات المسلحة /الجيش العربي لإنشاء وصيانة 20 سدا وحفيرة ترابية.

ثالثا: تحرير أسواق مستلزمات الإنتاج الزراعي (تحت التنفيذ).

رابعا: تشجيع ودعم إنتاج مستلزمات الإنتاج الزراعي المحلي (تحت التنفيذ).

خامسا: تطوير البنية التحتية لخدمات قطاع إنتاج بذور الخضروات (تحت التنفيذ)، حيث جرى تقديم طلب الحصول على شهادة الايستا لمختبرات المركز الوطني وتم دفع الرسو.

سادسا: البدء بتأسيس مركز تدريب ميداني عدد 2 (تحت التنفيذ),

سابعا: شركة التسويق الزراعي، حيث جرى افتتاح مقر الشركة في شهر آذار/مارس الماضي، تعيين المدير العام للشركة وكادر الشركة وإقرار الأنظمة الإدارية والمالية، مخاطبة مجلس الوزراء لتخصيص 50 دونما للشركة في الماضونة، ويجري حاليا العمل على دراسة القنوات التسويقية وسلاسل القيمة لوضع الخطة التنفيذية للشركة.

ثامنا: إطلاق خدمات الإرشاد الزراعي في محافظات المملكة كافة (تحت التنفيذ)، وتشمل الانتهاء من تجهيز 22 مركزا إرشاديا بدعم من منظمة الأمم المتحدة للأغذية FAO، طرح العطاء الخاص بشراء السيارات الكهربائية لدعم الإرشاد الميداني، تحديد عدد المدارس الحقلية على مستوى المملكة بواقع (106) مدارس حقلية للمزارعين وتم تحديد المواضيع التي ستشملها المدارس الحقلية وتم تحديد احتياجاتها من المواد اللازمة للعمل، والعمل جار على صياغة مقترح للرتب الإرشادية ووضع الخطط التدريبية لتأهيل المرشدين الزراعيين، تمهيداً لاستكمال الإجراءات مع ديوان الخدمة المدنية.

- مبادرت الخطة للربع الرابع -

أولا: تطوير خدمات الشحن وإجراءات التصدير (تحت التنفيذ).

ثانيا: تشجيع إنشاء مراكز للتعبئة والتدريج، حيث جرى تخصيص 2.5 مليون دينار من مؤسسة الإقراض الزراعي لقروض بدون فائدة وتنفيذ 11 قرضا بقيمة 395 ألف دينار.

ثالثا: المعرض الدائم للمنتجات الريفية في عمان وإربد، حيث جرى الانتهاء من تصاميم معرض المنتجات الريفية في عمّان وطرح العطاء في شهر تموز/يوليو الماضي، وجرى توقيع اتفاقية بين وزارة الزراعة ومؤسسة إعمار إربد وبلدية إربد الكبرى لطرح عطاء تنفيذ معرض المنتجات الريفية في إربد في حدائق الملك عبدالله.

رابعا: تطوير نظام التشغيل في الأسواق المركزية وأتمته وممكنة جميع المعلومات (تحت التنفيذ).

خامسا: تطوير النمط الزراعي (تحت التنفيذ)، وتشمل المبادرة الاتفاق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي لعمل الدراسة، وضع الشروط المرجعية للدراسة، شراء خدمات خبراء دوليين من قبل البنك الدولي لتنفيذ الدراسة.

سادسا: تطوير نظام الجمعيات التعاونية ونظام الاتحادات التعاونية (تحت التنفيذ)، وتشمل المبادرة تشكيل لجنة لإعداد تعليمات تصنيف الجمعيات التعاونية الزراعية، إعداد مسودة تعليمات تصنيف الجمعيات التعاونية الزراعية ورفعها لمجلس الإدارة للموافقة عليها.

سابعا: الدعم الذكي لتوجيه الإنتاج للزراعات التصديرية والتعاقدية وذات الكفاءة في مياه الري (تحت التنفيذ)، وتشمل المبادرة الاتفاق مع وزارة التخطيط لعمل الدراسة وتم وضع الشروط المرجعية للدراسة، شراء خدمات خبراء دوليين من قبل البنك الدولي لتنفيذ الدراسة، تسليم مسودة الدراسة ومقترح السياسات.

ثامنا: تطوير نظام التأمين على المخاطر الزراعية (تحت التنفيذ)، وتشمل المبادرة تشكيل لجنة في أيار/مايو الماضي لإعداد التعديلات على قانون صندوق إدارة المخاطر الزراعية، وإعداد مسودة نظام التكافل.

المملكة