دعت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، المكلفين الذين يترتب عليهم أرصدة ضريبة دخل أو مبيعات ويترتب عليها غرامات ويرغبون بتسويتها، لتقديم طلباتهم للجنة التسوية والمصالحات قبل انتهاء شهر كانون الأول/ديسمبر الحالي.

وقالت الدائرة في بيان صحفي، الخميس، إنه بإمكان المكلفين تعبئة نموذج التسوية وتقديمه إما من خلال المديريات ومراكز الخدمات في مختلف أنحاء المملكة أو إلكترونيا من خلال موقع الدائرة الإلكتروني.

مجلس الوزراء وافق على تمديد عمل لجنة التسويات والمصالحات الضريبية، المُشكَّلة بموجب أحكام المادة (3) من أسس تسوية القضايا العالقة بين المكلَّفين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات لسنة 2019م حتى نهاية العام الحالي 2022.

وشُكّلت لجنة التسوية والمصالحات بموجب أحكام البند رقم (3/أ و ب) من أسس تسوية المطالبات العالقة بين المكلفين وبين دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لسنة 2019.

وتتولى اللجنة التي تضم ممثلين عن 3 قطاعات، ويرأسها قاضٍ، وموظف من الضريبة وخبير من القطاع الخاص، تطبيق الأسس والنظر في الطلبات المقدمة من المكلفين والتوصية بقبول المصالحات والتسويات في المطالبات، وتقوم اللجنة بدراسة الطلبات المقدَّمة وفقا للأسس المقرَّة من مجلس الوزراء، ورفع التوصيات اللازمة لهذه الغاية وحسب الأصول.

وأشارت الدائرة إلى أن هذه التسويات تمكّن المكلف من النظر في أي مطالبة مستحقة عليه بدون دفع أتعاب محاماة وبدون رسوم تقاضٍ، ما يسرّع عملية إنهاء الذمة الضريبية للمكلفين علما بانه لا يترتب دفع أي مبالغ تذكر لقاء التقدم بطلب التسوية حتى لو تم تقديمها من أي مفوض أو وكيل عن المكلف صاحب طلب التسوية.

المملكة