يعقد وزراء خارجية الأردن والعراق ومصر لقاء ثلاثيا قريبا في العاصمة العراقية بغداد للتحضير للقمة الرابعة على مستوى القادة التي ستعقد في مصر العام المقبل، وفقا لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي.

وقال الصفدي، الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي، مع نظيريه نائب رئيس الوزراء وزير خارجية العراق فؤاد حسين، ووزير خارجية مصر سامح شكري، إنّ اللقاء الثلاثي اليوم في عمّان للحديث بالعديد من القضايا الإقليمية عبر عملية التشاور والتنسيق المستمرة.

وأضاف، أن اللقاء ركز على القضية المركزية (القضية الفلسطينية)، حيث إنّ الجهد مشترك في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشار، إلى أن الاجتماع في إطار العمل المستمر بين الأردن والعراق ومصر وفي تفعيل آلية التعاون الثلاثية التي انطلقت أساسا للبناء على ما يجمع الدول الثلاث من تاريخ مشترك ومصالح مشتركة؛ بهدف زيادة التعاون بما ينعكس خيرا على بلادنا ومنطقتنا بشكل عام عبر منهجية عملية تحقق التكامل الاقتصادي وتعطي الفرص على قاعده النفع.

"ننطلق من اقتناع راسخ أن العمل المشترك مصلحة مشتركة، حيث نمضي في توجيهات قادة الدول، والقيام بما هو لازم لتفعيل العمل وتعميقه في مختلف المجالات"، وفقا للصفدي.

وأشار، إلى أن الأردن والعراق ومصر استطاعوا خلال السنوات الماضية الاتفاق على العديد من المشاريع.

ولفت، إلى أن الاجتماع اليوم أيضا للتأكيد على وقوف الأردن ومصر المطلق إلى جانب العراق ودعم أمنه واستقراره، حيث إنّ سيادته ركيزة لأمن المنطقة وضرورة للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي.

وأكّد الصفدي، أن العراق حقق نصرا تاريخيا كبيرا على العصابات الداعشية في الماضي، حيث بدء عملية إعادة البناء والأعمار بشكل ثاتب وواضح.

وأوضح الصفدي، أن آلية العمل الثلاثي لخدمة المصالح المشترك والعمل العربي المشترك، وهي آليه نرى فيها نفعا للدول الثلاث وللمنطقة، حيث إنّ هدف الأردن والعراق ومصر واحد وهو "خدمة القضايا العربية والاستقرار".

وتهدف آلية التعاون الثلاثي بين الأردن والعراق ومصر إلى زيادة التعاون بين البلدان الثلاثة في قطاعات التجارة، الصناعة، الاقتصاد، النقل البري، الربط الكهربائي والطاقة.

وعقدت آخر قمة ثلاثية بين القادة في 27 يونيو/حزيران 2021، في العاصمة العراقية بغداد، وعُقدت القمة الثانية 25 أب/غسطس 2020، في العاصمة عمّان، وعُقدت القمة الأولى في 24 آذار/مارس 2019.

وعَقد وزراء خارجية الدول الثلاث سلسلة من الاجتماعات في إطار الآلية، كان آخرها في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، على هامش اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في الجزائر.

المملكة