أنشأت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج"، وحدة دراسة الأسواق بهدف تمكين أعضاء الجمعية وغير الأعضاء من الحصول على المعلومات على المستويين الاقتصاديين الكلي والجزئي، ومساعدة الشركات على تحقيق النمو على مستوى الأعمال وفتح أسواق جديدة أمام منتجاتها وحلول الأعمال لديها.

وقالت إنتاج، الخميس، أن إنشاء الوحدة التي تم إطلاقها رسميا على هامش منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نهاية تشرين الثاني/ يناير الماضي، جاء نتيجة الحاجة لتوفير معلومات تدعم توسيع أعمال الشركات الأردنية في أسواق المنطقة وفي دول العالم، أو دخولها من حيث فرص ومتطلبات تلك الأسواق واحتياجاتها على مستوى تقنية المعلومات.

وأشارت إلى أن بيانات الوحدة يتم نشرها بشكل دوري من خلال الجزء الخاص الذي تم إفراده على الموقع الإلكتروني للجمعية، حيث يتضمن 5 أقسام، الأول يعنى بأخبار قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأخبار الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن محرك تم بناؤه بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، في حين أن القسم الثاني يتضمن العطاءات التي لها علاقة بالقطاع على مستوى المنطقة.

وأضافت، أن القسم الثالث يتضمن أبحاثا مختلفة تتعلق بالقطاع، حيث سيتم تجميعها بالتوافق مع مصدريها وإعادة نشرها على موقع الوحدة، والقسم الرابع سيتضمن معلومات عن الفعاليات والمؤتمرات المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

فيما يتضمن القسم الخامس الأبحاث والدراسات الخاصة بالجمعية المتعلقة بالسوق الأردنية والأسواق المجاورة كالسعودية والعراق وعمان والإمارات وغيرها، بالإضافة للعديد من الأسواق الأخرى التي يتم العمل على تجميع بياناتها وإعادة نشرها تباعا، كما تشمل الأبحاث والدراسات معلومات عن التقنيات الحديثة والناشئة مثل الأمن السيبراني، والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، والتجارة الإلكترونية، والميتافيرس، وغيرها.

ولفتت إنتاج إلى أن الوحدة تعمل باستمرار للحصول على بيانات ومعلومات من مصادر موثوقة، والتشبيك مع المنصات الدولية الخاصة بنشر البيانات عن الأسواق في العالم، ليتم إعادة تدويرها بالشكل الذي يخدم الشركات الأعضاء في الجمعية.

بترا