بلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد لشهر كانون الثاني/ يناير من عام 2023 (80) مليون دولار، مقارنة بشهادات المنشأ الصادرة لشهر كانون الثاني/ يناير من عام 2022 التي بلغت حوالي 101 مليون دولار، بنسبة انخفاض بلغت حوالي 21.5% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب التقرير الصادر عن غرفة صناعة إربد، بلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد لشهر كانون الثاني من عام 2023 (1009) شهادات مقارنة مع (1487) شهادة للفترة نفسها من العام السابق.

واحتلت مدينة الحسن الصناعية المرتبة الأولى في حجم الصادرات من إجمالي صادرات شهر كانون الثاني/ يناير لعام 2023 بقيمة وصلت 73.3 مليون دولار وبنسبة 92% من إجمالي الصادرات، فيما صدرت مدينة السايبر سيتي بقيمة 4.4 مليون دولار وبنسبة 6%، كما صدرت مناطق مختلفة من إربد بقيمة 1.8 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات حسب اتفاقية الدول العربية قرابة 6.7 مليون دولار.

وقد شكل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات ما نسبته 85.46% من إجمالي الصادرات، مسجلا القيمة الأعلى في حجم التصدير بقيمة 67.9 مليون دولار، فيما حقق قطاع الصناعات التموينية والغذائية قيمة صادرات بلغت 4.8 مليون دولار.

كما حقق قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية حجم صادرات بقيمة 2 مليون دولار، فيما توزعت بقية الصادرات على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل، والبلاستيكية والمطاطية والصناعات الإنشائية والصناعات التعدينية والتعبئة والتغليف إضافة لقطاع صناعات الهندسية والكهربائية.

وأشارت الغرفة في بيانها بأن الصادرات بقطاع الجلدية والمحيكات انخفضت (25) مليون دولار لهذا الشهر، مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2022 ويعزى ذلك إلى انخفاض الطلب العالمي نتيجة الحرب الأوكرانية.

وبينت الغرفة، أن صادرات إربد إلى الولايات المتحدة الأميركية شكلت ما نسبته 69.1% من حجم الصادرات بقيمة تجاوزت 55 مليون دولار، فيما سجلت الصادرات إلى الدول العربية نسبة 10% من إجمالي الصادرات بقيمة بلغت 7.59 مليون دولار، فيما توزعت بقية الصادرات إلى دول أوروبية وجنوب شرق آسيا وكندا ودول أخرى.

المملكة