رأى العضو في مجلس الأعيان، محمد المومني، الاثنين، أن الأردن يمتلك أدوات دبلوماسية منها استدعاء سفير المملكة في تل أبيب، للرد على استخدام وزير المالية الإسرائيلي خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المومني لـ"المملكة"، إن لدى الأردن "مجموعة من الأدوات التي نستطيع استخدامها سواء كانت على صعيد خطوات دبلوماسية أخرى ممكن استدعاء السفير للتشاور، وممكن إرسال رسالة احتجاج دبلوماسي".

وتحدث عن "الكثير من الأدوات الدبلوماسية التي يمكن أن تستخدم، وهناك أدوات إعلامية ممكن أن نوظفها، وهنالك أيضا أدوات سياسية ممكن أن نستخدمها".

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام وزير المالية الإسرائيلي، خلال مشاركته في فعالية عقدت الأحد في باريس، خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة فيما "يمثل تصرفا تحريضيا أرعن، وخرقا للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية".

وقال المومني إن بيان وزارة الخارجية "جيد وخطوة دبلوماسية وإعلامية واضحة"، لكنه دعا إلى "أن يتبع بإجراءات أخرى" معتقدا أنها "ستأتي".

وأوضح أن تصرف الوزير الإسرائيلي "بمنتهى الخطورة ومنتهى التحريض السياسي ومنتهى الدناءة السياسية"، مشيرا إلى أن قيام وزير عامل في الحكومة الإسرائيلية بـ"التعدي على الدول وبالتعدي على حقوق الشعب الفلسطيني أمر خطير جلل".

ودعا المومني في هذا الصدد، إلى "وقفة قوية بوجه" الوزير الإسرائيلي عربيا ودوليا.

ورأى أن وضع خارطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية "يعني مساسا مباشرا بكل الاتفاقيات القانونية" بين الأردن وإسرائيل.

المملكة