وثقت احتفالية "المرأة والمشهد الموسيقي في الأردن"، الثلاثاء، لعلاقة المرأة بالمشهد الموسيقي في الأردن، وتطورها، عبر إعطاء المساحة لسبع موسيقيات وفنانات وعاملات في المشهد الموسيقي لرواية تجربتهن مع امتهان الموسيقى.

وتحدثت الموسيقيات عن قصصهن في احتراف الموسيقي وشاركن معلومات مع الجمهور عن المشهد الموسيقي وتطوره في الأردن، واكتشاف علاقتهن بالموسيقى والتحديات.

ومنحت الاحتفالية مساحة مختلفة للموسيقيات اللواتي في العادة يعزفن أو يغنين على المسرح أو يديرن فعالية موسيقية ما، لكن هذه المرة كن متحدثات وموثقات لعلاقة المرأة بالمشهد الموسيقي في الأردن، وتطور هذه العلاقة.

وعُرض مقطع فيديو يوثق علاقة المرأة بالمشهد الموسيقي في الأردن منذ نشأة الإذاعة الأردنية وكيفية تطور العلاقة في المدينة والريف وغيرها من المناطق.

وشاركت في الاحتفالية رلى جرادات مؤسسة فرقة نايا وهي أول فرقة نسائية في الأردن، بالإضافة لكونها عازفة قانون ومايسترو، وتحدثت عن علاقتها بالموسيقى والإنجازات التي حققتها والصعوبات التي واجهتها.

وتطرقت عبيدة ماضي وهي أول أنثى تعزف الكمان الشرقي في الأردن وأول عازفة كمان أردنية تشغل منصب (Section Leader) في الأوركسترات الأردنية إلى دور المرأة في الأردن في تربية الموسيقى، وكذلك شاركت الموسيقية والأكاديمية الجامعية وعازفة ومدرسة آلة العود ديمة سويدان تجربتها واختياراتها مع الجمهور، واتجاهها نحو العمل الموسيقي الأكاديمي.

وقالت سويدان إن "توثيق القصص الناجحة لهؤلاء المبدعات فكرة مهمة جدا"، وأكدت قدرة المرأة على الريادة في جميع المجالات.

وكانت الفنانة والممثلة والمغنية والفنانة الصوتية هند حامد، والمغنية إيناس السعيد، والفنانة التشكيلية نعمت الناصر والتي عاصرت فترة السبعينيات من القرن الماضي وما بعد وتحدثت عن المرأة والموسيقى في تلك الفترات وذكرت ظواهر كانت منتشرة في مناطق مختلفة في الأردن.

وفي تخصص آخر يعنى بالموسيقى ومشهده في الأردن، كان من بين المتحدثات مديرة المشاريع الفنية والثقافية ومؤسسة "مهرجان عمان جاز" وشركة Orange Red لتنظيم وإدارة الفعاليات الفنية والثقافية؛ لمى حزبون التي تحدثت عن اكتشاف شغفها في الإدارة الثقافية والفنية وكيف أسست مشاريعها المختلفة.

واستضافت الفعالية الأستاذ الدكتور محمد غوانمة وهو أستاذ الموسيقى في جامعة اليرموك وباحث في الموسيقى، وتحدث بدوره عن المرأة والموسيقى منذ أن نشأت الإذاعة الأردنية، وكيف تطور دورها بالإضافة إلى حديثه عن الموسيقى والمرأة الريفية.

ونظمت الاحتفالية الناشطة الثقافية والصحفية المتخصصة في الموسيقى غيداء حمودة، وبدعم من "حكمت الثقافة" ومعهد غوته الأردن و(SAE Amman) ومعهد "كريشندو" و"بيت اللويبدة".

المملكة