• مصدر لـ "المملكة": مسؤولون إسرائيليون تواصلوا مع وزارة الخارجية وأكدوا رفضهم تصرف سموتريتش

  • مصدر لـ "المملكة": مسؤولون إسرائيليون أكدوا أن إسرائيل تحترم في المطلق حدود الأردن ووحدة أراضيه وسيادته وتلتزم بالكامل باتفاقية السلام معه

أكد مصدر رسمي لـ "المملكة"، أن مسؤولين إسرائيليين تواصلوا مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين منذ الاثنين ليؤكدوا رفضهم تصرف وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الذي تحدث من منبر يحمل خارطة مزعومة لإسرائيل تشمل حدود الأردن، وأطلق خطابا عنصريا تحريضيا ضد الشعب الفلسطيني.

وقال المصدر لـ "المملكة"، إن المسؤولين الإسرائيليين أكدوا أن ما قام به وزير المالية الاسرائيلي لا يمثل موقف الحكومة الإسرائيلية، وإن إسرائيل تحترم في المطلق حدود الأردن ووحدة أراضيه وسيادته وتلتزم بالكامل باتفاقية السلام معه.

وأضاف المصدر أن الأردن طالب الحكومة الإسرائيلية بموقف علني يؤكد ما عبر عنه المسؤولون الإسرائيليون في اتصالاتهم المتعددة مع وزارة الخارجية وشدد على إدانة واستنكار التصريحات والتصرفات العنصرية التحريضية الحاقدة لوزير المالية الإسرائيلي.

وأصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية ومسؤولون إسرائيليون منذ الاثنين عدة تصريحات ومواقف أكدت التزام الحكومة الإسرائيلية باتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية واحترامها حدوده ودوره.

وأجرى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي اتصالاً هاتفيًا مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أيمن الصفدي في وقت متأخر مساء الاثنين، أكد خلاله احترام إسرائيل حدود الأردن ووحدة أراضيه وسيادته وللاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

ولاحظ مراقبون أن إسرائيل تعمل منذ أمس الاثنين عبر تصريحات متعددة على تخفيف الضرر الذي سببه موقف الوزير الاسرائيلي عبر تأكيد احترام اتفاقية السلام وحدود الأردن بعد التصريحات الشديدة التي أطلقها الأردن.

المملكة