شارك عشرات الأردنيين في تصوير هلال عيد الفطر السعيد مساء الثلاثاء، تزامنا مع مسابقة أطلقتها الجمعية الفلكية الأردنية لتصوير الهلال، في عدد من المراصد الفلكية في الأردن.

الجمعية الفلكية الأردنية، قالت في وقت سابق، إن حسابات احتمالية رؤية الهلال ليوم الثلاثاء كانت ممكنة، وهو ما أكده الرصد الفلكي الميداني.

وقال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، لـ"المملكة"، إنه جرى رصد وتصوير الهلال في لجان تحري وادي رم، ومأدبا، وعمّان، والسلط وإربد، إضافة إلى عشرات المواطنين الأردنيين من مختلف المناطق الجغرافية رغم "التحدي الكبير" الذي فرضته الأحوال الجوية القائمة وما رافقها من عدم استقرار جوي.

وأضاف السكجي، أن الهلال تولد عند الساعة 9:17 مساء بتوقيت الأردن، ومكث في الأفق قرابة ساعة، حيث راقب مئات المواطنين ذلك، وبعضهم اشترك في المسابقة التي تهدف إلى زيادة الوعي والثقافة في المجتمع بعلوم الفلك والفضاء وخاصة هواة التصوير بشكل عام، وإشراك المجتمع في رؤية الهلال وتثبيت ذلك.

وبين أن المشاهدات أثبتت أن هلال شوال كان من السهل رؤيته، رغم تحديات الغيوم والأحوال الجوية، موضحا أن "هذا كان سببا في اتساع الرقعة الجغرافية للرصد ومن أماكن مختلفة".

المملكة