اجتمعت وكالات التنمية الأورومتوسطية للمرة الأولى في حدث استمر يومين نظمه الاتحاد من أجل المتوسط لاستكشاف كيفية تعزيز التعاون الجماعي لتحقيق تأثير أكبر، حيث ناقش نحو 30 ممثلًا من وكالات من 15 دولة عضو في الاتحاد من أجل المتوسط.

وحضر الاجتماع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (AECID) والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (Sida)، الأولويات المشتركة في المنطقة وفرص التواصل والشراكة المحتملة. وتم الاتفاق على تبادل الاستنتاجات بشأن هذه المسألة وبحث سبل المضي قدما.

ووفق بيان للاتحاد من أجل المتوسط، فإنه "بإلهام من فريق أوروبا التابع للاتحاد الأوروبي، فإن المبادرة الأورومتوسطية المستقبلية على النحو الذي تصوره الاتحاد من أجل المتوسط من شأنها أن تجمع بين الجهات الفاعلة في مجال التنمية الإقليمية على أساس طوعي، مما قد يخلق شبكة تمكن من تجميع الخبرات والموارد من أجل إحراز نتائج أفضل".

ومن المتوقع أن يسهم هذا في القيمة المضافة لعلامة الاتحاد من أجل المتوسط، الممنوحة بالفعل إلى 60 مشروعًا إقليميًا يعزز أهداف المنظمة الخاصة بدعم الاستقرار الإقليمي، والتنمية الشاملة والمستدامة، والإدماج.

وسيتم إلقاء عرض تقديمي لأحد هذه المشاريع التي تحمل علامة الاتحاد من أجل المتوسط، وهو الفرص المتوسطية الجديدة (MedNC)،وكشبكة من المبادرات المختلفة في الجزائر ومصر وفرنسا وإيطاليا والأردن ولبنان والمغرب والبرتغال وإسبانيا وتونس، يتناول المشروع الإدماج الاجتماعي والمهني للشباب خارج دائرة التعليم أو العمل أو التدريب (NEETs) ) من خلال أنشطة بناء القدرات. ويلي ذلك زيارة ميدانية إلى مدرسة الفرصة الثانية MedNC التي تديرها مؤسسة El Llindar في ضواحي برشلونة.

وقال الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ناصر كامل: "إن مهمة الاتحاد واضحة: وهي تعزيز التعاون والحوار الأورومتوسطي ودعم المشاريع ذات التأثير الإيجابي على حياة الناس. وعلى الرغم من أنه ليس مؤسسة مانحة، إلا أنه شريك قيم يقوم بدعم المشاريع الإقليمية بتقديم أشكال مختلفة من المساعدة الحيوية".

وأضاف الأمين العام: "من خلال الجمع بين الجهات الفاعلة التنموية بالدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط لتوحيد جهودها، يمارس الاتحاد قوته الفريدة للمساعدة في تعزيز وتحقيق نتائج ملموسة لشعوب المنطقة".

الاتحاد من أجل المتوسط (UfM) هو المنظمة الحكومية الدولية الأورومتوسطية الوحيدة التي تجمع بين دول الاتحاد الأوروبي و16 دولة من جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط. يوفر الاتحاد للدول الأعضاء منتدى لتعزيز التعاون والحوار الإقليمي وتنفيذ المشاريع والمبادرات التي لها تأثير ملموس على المواطنين لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الثلاثة للمنطقة: الاستقرار والتنمية البشرية والتكامل.

المملكة