عثرت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي على قرابة 309 كهوف داخل المحمية الأثرية مستغلة بطريقة غير قانونية سواء أكانت مستغلة من قبل أهل المنطقة أم حتى من قبل أجانب كانوا موجودين فيها، حيث تؤجر على المواقع المتخصصة بالسياحة.

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي فارس البريزات، الثلاثاء، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام بعنوان: "سيادة القانون والتنمية، نحو التحول المستدام في البترا، إنّ سلطة إقليم البترا أجرت خلال الفترة الماضي حملة لتنظيم الموقع الأثري وتنظيم إقليم البترا، حيث إنّ هناك 2535 قضية مفصولة في المحكمة في البترا في وادي موسى، بناء على ضبوطات عدلية من السلطة إلى الجهات القضائية.

وأضاف أن نصف القضايا المفصولة (2535) غير منفذة؛ كما أن الأشخاص الذين صُدر بحقهم الأحكام كانوا موجودين في الموقع الأثري "يعيثون كثيرا من المخالفات ويرتكبون مخالفات سواء أكانت لقانون السلطة أم لقانون الآثار أم لقانون السياحة"، معتبرا ذلك عمل غير قانوني.

"والأثر الذي ممكن يترتب على المخالفات (..) ممكن البترا أن تذهب إلى مواقع التراث العالمي المهددة في لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)"، وفقا لبريزات الذي أعتبر ذلك فيه إساءة كبيرة للأردن.

وأشار إلى أن المعنى لذلك أن الأردن لم يكن قادرًا على حماية الموقع الأثري المهم وهو أحد عجائب الدنيا السبع.

وبين أن عدد زوار مدينة البترا الأثرية منذ عام 2023 وحتى الوقت الحالي قرابة 1.17 مليون زائر، حيث إنّ 86٪ منهم أجانب؛ أي غير أردنيين وغير عرب. وبلغ عدد المنشآت الفندقية في إقليم البترا 77 فندقا، تُشغل قرابة 3700 غرفة فندقية، وعدد موظفين القطاع السياحي في البترا قرابة 1737 عاملا وعاملة أغلبهم من الذكور.

وتابع أن إيرادات سلطة إقليم البترا التنموي السياحي العام الماضي قرابة 29 مليون دينار منها 10.5 مليون دينار تذهب لوزارة المالية ومليون دينار لوزارة المياه والري.

كما بين أن سلطة إقليم البترا أصدرت 11 رقما ضريبيا مميزا العام الماضي بقيمة 31 مليون دينار، حيث تسهم البترا في الدخل السياحي بقرابة مليار دولار سنويا، مرجحا في حال بقاء الوضع على ما هو عليه بدون إضافات؛ قد تصل إلى 2.650 مليار دولار في العام 2033 أي خلال 10 سنوات.

وأشار بريزات إلى أن سلطة إقليم البترا حصلت على رسالة نوايا من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بمبلغ قرابة 15 مليون دولار لتنفيذ برامج تنموية التنمية المستدامة والخضراء في منطقة البترا، كما يوجد برنامج مشترك مع جايكا اليابانية.

ولفت إلى أنه يتم العمل على تطوير عدد كبير من المسارات سواء المسارات الموجودة داخل الموقع الأثري أو مسارات جديدة، وقرابة 25 مسارا الآن يتم العمل عليهم منهم 3 مسارات في مناطق لم تكن فيها استثمارات سياحية إطلاقا مثل منطقة اللاغة جنوب مدينة البترا.

وفيما يتعلق بأثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قال بريزات لقد تم تسجيل تراجع إذ تم مقارنة أول 3 أشهر من العام الحالي بأول 3 أشهر من العام الماضي، حيث بلغت نسبة التراجع بين 60-71% في هذه الأشهر.

وكانت نسبة إشغال الفنادق أيضا متدنية جدا، حيث بلغت 9% في يناير/كانون الثاني، وفي فبرير/شباط 9%، وفي مارس/آذار 12%، مرجحا أن تكون في شهر 4 بالمعدل نفسه وألا تتجاوز 17%.

وبين أن كلفة المشاريع الرأسمالية التي تم تنفيذها في البترا من العام 2018 للعام الماضي قرابة 21 مليون دينار؛ كانت مقسمة بـ 76% في بلدة وادي موسى وبقيت التجمعات الخمسة كان لها فقط ربع الموازنة وهذا فيه شيء من عدم العدالة لأن هذه المناطق لم يكن فيها تنمية كافية من حيث المبدأ.

المملكة