نفذت المؤسسة العامة للغذاء والدواء أعمال رقابة وتفتيش على مدى توفر الاشتراطات الصحية على 194 مؤسسة غذائية وصيدلية خلال يومين.

وقال مدير مديرية المناطق في المؤسسة العامة للغذاء والدواء موسى العبادي، السبت، إنه تم إيقاف 10 مؤسسات غذائية عن العمل لمخالفتها الشروط وإغلاق 6 مؤسسات اغلاقا تحفظيا.

وأضاف أنّه تم اتلاف 379 كغم من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري، وان المؤسسة قامت بالتفتيش على 10 صيدليات، وإغلاق صيدلية واحدة مخالفة للشروط.

واهابت المؤسسة في حال وجود اَي شكوى على الغذاء او الدواء والمستلزمات الطبية الاتصال على رقم واتس أب 0795632000.

وفي الزرقاء، أوقفت مديرية الغذاء والدواء 4 محال تجارية، السبت، لحين تصويب أوضاعها، وذلك لافتقادها شروط السلامة العامة، بحسب مدير مديرية في المحافظة احمد عوض.

وقال عوض لـ "المملكة"، إن كوادر المديرية انذرت 12 محلا تجاريا، كما تم مخالفة منشأتين لم تلتزما بشروط السلامة العامة من حيث التعقيم للمواطنين، وترك مسافة أمان بينهم، حيث اتلفت المديرية 265 كغ من المواد الغذائية "البان، حلويات"، لعدم عرضها وتخزينها بشكل مناسب يحافظ على جودتها .

وأضاف أن كوادر المديرية نفذت 60 زيارة في ف الاسواق التجارية في مختلف مناطق المحافظة، للتحقق من توافر شروط السلامة العامة في جميع المنشآت التي يسمح لها باستقبال المواطنين.

وأكد عواض أن غالبية المنشآت في الزرقاء ملتزمة بتعليمات مديرية الغذاء والدواء، مع توفر كوادر تعمل في جميع المناطق لمراقبة ومتابعة اي خروقات قد تحدث.

وفي جرش، أنذرت مديرية صناعة وتجارة جرش، السبت، 9 محال تجارية غير ملتزمة بتسعيرة وزارة الصناعة والتجارة.

وقال مدير المديرية حكم الدويري، إن لجان مراقبة الأسواق منتشرة لمراقبة الأسعار، وفي حال وجود أي مخالفة للأسعار التي أعلنتها وزارة الصناعة والتجارة، يتم التعامل مع التاجر بشكل مباشر واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

وفي عجلون، اغلقت كوادر المراقبة والمتابعة في مديرية الصناعة والتجارة بالتعاون مع لجنة السلامة العامة في المحافظة 5 محال ومخالفة 31 أخرى لعدم الالتزام بالسقوف السعرية المحددة.

وقال مدير الصناعة والتجارة في المحافظة رائد الخصاونة، إن المديرية اغلقت 5 محال تجارية، وحررت 31 مخالفة لأخرى، منها محال خضار وفواكه ونتافات الدواجن لعدم التزامهم بتسعيرة السوق المحددة من قبل وزارة الصناعة والتجارة وشروط الصحة والسلامة العامة.

وبين أن جميع المواد والسلع التموينية اللازمة متوفرة في الاسواق، والمخابز تعمل بشكل طبيعي ولا يوجد اي ازدحامات عليها، وان فرق الرقابة تعمل على مدار الساعة لمتابعة اوضاع الاسواق، وتوجيه الانذارات والمخالفات للمحال غير الملتزمة بالانظمة والقوانين والتعليمات، ولا تهاون مع اي محل مخالف تحت طائلة الإجراءات القانونية الصارمة.

واشار إلى ان المواد التموينية متوفرة وزودت المخابز بمادة الطحين، داعيا المواطنين إلى عدم التهافت على الاسواق والالتزام بالمنازل وعدم الخروج الا للضرورة.

المملكة + بترا