قال مدير الشؤون الصحية في محافظة إربد، رياض الشياب، الأربعاء، إن العاملات اللواتي راجعن مستشفيات في منطقة الأغوار الشمالية الأربعاء، يعانين من "ضيق خفيف في التنفس" مشابه لما حدث الخميس الماضي، بعد استنشاقهن مبيدا حشريا.

وكانت 39 عاملة في مصنع تعرضن للاختناق، بعد استنشاقهن مبيدا حشريا داخل مصنع ملابس في إربد، خلال أقل من أسبوع على إسعاف 161 عاملا وعاملة من المصنع ذاته بعد استنشاق المبيد الحشري ذاته، حسبما ذكر الشياب، لبرنامج "صوت المملكة" الذي يبث على قناة المملكة. 

وزير العمل نضال البطاينة، قال لـ "المملكة" إن "حوالي 30 عاملة لا يعانين من حالات اختناق، استنادا إلى تقرير المستشفى". وأضاف: "حسب رأي أصحاب المصنع، شكواهن (حوالي 30 عاملة) لها علاقة بطلب إجازات أو حقوق معينة". 

خالد أبو زيد مدير عام شركة الأزياء التقليدية المسؤول عن المصنع الذي حدث فيه حالات الاختناق، قال لـ "المملكة" إنه "لا يوجد أي خلاف وكل أحد يحتاج إجازة مهمة وعنده ظرف يأخذ إجازته". 

"القصة اليوم لا علاقة لها بالمبيدات الحشرية"، وفق أبو زيد.

ويبلغ عدد العاملين في المصنع حوالي 650. 

الشياب شرح أن "الخميس الماضي كان في عملية استنشاق للمبيد الحشري الذي رش في المصنع الذي أدى إلى إصابة 161 عاملا ... ولا حالات شديدة بينهم". 

وتابع: "أُبلغنا في العاشرة من صباح الأربعاء بوجود إصابات في مستشفى معاذ بن جبل (في الأغوار الشمالية)، وكانت الإصابات ناتجة عن حالات استنشاق المادة ذاتها التي كانت يوم الخميس لكن الحالات كانت بسيطة". 

"المصنع خال من أي مبيد حشري، لكن نخشى من أن يكون هناك مناطق ضيقة كمستودع تم رشه وكان مغلق. هناك احتمالية لتسرب المواد منه أثناء فتحه، لكن لم يتضح لنا السبب الرئيسي لعملية وجود مثل هذه الحالات"، وفق الشياب. 

البطاينة قال: "كان في تقرير من وزارة العمل إنه المصنع جاهز لإعادة التشغيل، والدليل أن أكثر من 400 عاملة اشتغلوا اليوم منذ بداية الدوام لنهاية الدوام، ما في عليهم شيء ويرفضون مغادرة المصنع". 

عاملة في المصنع قالت لـ "المملكة" إنها "لم تستنشق أي رائحة هذا اليوم ولم يكن هناك أي ضرر". 

وقال مدير مديرية التفتيش في وزارة العمل، هيثم النجداوي لـ "المملكة"، إنه "لا دليل على وجود مادة كيميائية داخل المصنع اليوم". 

وأوضح أن المبيد الحشري الذي رش في المصنع يفقد صلاحيته وسميته بعد 48 ساعة، بعد مصادقة وزارة الزراعة عليها، وأكد الشياب ذلك لكنه قال: "تستطيع فتح المنشأة بعد 48 ساعة من رش المبيد الحشري، شريطة وجود تهوية لا تقل عن 4 ساعات". 

مسؤول فرق الرصد الوبائي في مديرية الصحة في إربد علي الزيتاوي، قال لـ "المملكة"، إن اللجنة توصلت إلى أن الوضع الصحي داخل المصنع "جيد وغير مخيف، وبإمكان العاملات الاستمرار في العمل".

وأشار إلى أن اللجنة الصحية سترفع تقريرا إلى وزارة الصحة يفيد بإمكانية استمرار العاملات في العمل.  

وقرر وزير العمل، نضال البطاينة، الأربعاء، إعادة إغلاق "مصنع الزمالية" وتشكيل لجنة تحقق مشتركة من وزارة العمل، ووزارة الصحة ومديرية الدفاع المدني؛ لإعادة تقييم وضع المصنع ومدى جاهزيته للعمل.

المملكة