أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المعتربين الأحد، عن عودة 35308 آلاف مواطن مع عائلاتهم عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية لغاية الآن، بجهد تتشارك فيه الوزارة مع خلية الأزمة وكافة الجهات المعنية.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير ضيف الله الفايز في بيان صحفي، إن "تسهيل عودة المواطنين الأردنيين هو جهد وطني بامتياز تتشارك فيه وزارة الخارجية وشؤون المغتربين مع خلية الأزمة وكافة الجهات المعنية، وأن المحدد الوحيد هو الطاقة الاستيعابية لأماكن الحجر وقدرة الطواقم الفنية وخصوصاً الصحية التعامل مع الأعداد في ظل هذه الظروف الاستثنائية".

وبين الفايز أن عدد المواطنين الذين تم تأمين عودتهم وعائلاتهم بلغ 35308، من خلال المنافذ الجوية والبرية والبحرية، لغاية الآن. وبين أنه تم تنفيذ 157 رحلة إخلاء جوية من 34 دولة و 34 رحلة إخلاء برية من 6 دول ورحلة إخلاء بحرية واحدة من جمهورية مصر العربية".

كما بين أن "الرحلات في المرحلة الخامسة (الحالية) ما زالت مستمرة، حيث سيتم تسيير رحلات إخلاء لكل من جدة والرياض والقاهرة ورحلتين إلى لارنكا وثلاث رحلات لأبوظبي لتقل نحو 1200 شخص".

وأوضح الفايز أن "الوزارة لم تدخر جهداً في تأمين عودة المواطنين الأردنيين حتى في الحالات الاستثنائية، ومن ضمنهم المساجين الأردنيين المفرج عنهم والأردنيين ممن تقطعهم بهم السبل في أماكن نائية".

وبين الفايز أنه وبالتنسيق مع خلية الأزمة وكافة الجهات المعنية قامت الوزارة بتأمين عودة 51 مواطنا من المفرج عنهم من السجون في المملكة العربية السعودية حيث تم نقلهم إلى الأردن مساء يوم الخميس الماضي على رحلة خاصة من مطار جده وتم أيضاً تأمين عودة 30 مواطنا من الحالات الإنسانية.

وأضاف أنه يتم حالياً الترتيب لعودة 55 مواطنا أردنيا من المفرج عنهم من مدينة الرياض بالإضافة إلى عائلاتهم حيث يبلغ المجموع الكلي نحو 300 شخص. كما يتم أيضاً الترتيب لعودة 11مواطنا أردنيا من المفرج عنهم من السجون الكويتية.

وأضاف الفايز أن الوزارة وبالتنسيق أيضاً مع خلية الأزمة وكافة الجهات المعنية ومنظمات الأمم المتحدة قامت بتأمين عودة 36 من المواطنين الأردنيين من اليمن وإثيوبيا وذلك على متن طائرات الأمم المتحدة ويتم حالياً الترتيب لتسهيل عودة ٥ مواطنين أردنيين من جمهورية الموزمبيق. 

وشكر الفايز منظمات الأمم المتحدة على جهودها في هذا الخصوص.

كما أضاف الفايز أنه تم تأمين عودة 3 مواطنين أردنيين بشكل فردي من كل من جمهورية غانا وأنغولا ونيجيريا وذلك على رحلات الإخلاء التي نظمها الأشقاء في الجمهورية اللبنانية.

وأكد الفايز أن" خدمة المواطنين هي في مقدمة أولويات الوزارة تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية حيث تعمل الوزارة والبعثات الأردنية في الخارج على مدار الساعة والأسبوع وفي العطل الرسمية، خصوصاً في دول الخليج، لإنجاز معاملات المواطنين آخذةً بعين الاعتبار الإرشادات الصحية وضرورة الالتزام بها، وإنجاز معاملات المواطنين بالسرعة الممكنة".

وأوضح الفايز أن عدد المعاملات القنصلية المنجزة من قبل البعثات الأردنية في الخارج قد تجاوز لغاية تاريخه عدد المعاملات المنجزة خلال 2019 والتي بلغت 542061 معاملة، من ضمنها إصدار جوازات سفر ووثائق سفر اضطرارية وإصدار شهادات حيوية ومعاملات نقل جثامين. 

وبين الفايز أن الوزارة تبنت العديد من الإجراءات بهدف التسهيل على المواطنين الأردنيين في الخارج منها إصدار الشهادات الحيوية إلكترونياً (أونلاين).

"تم إطلاق خدمة تجديد جوازات السفر إلكترونياً (أونلاين) لكافة البعثات الأردنية في دول الخليج، وسيتم قريبا إطلاق هذه الخدمة في كل من بريطانيا وكندا والولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وأستراليا"، وفق الفايز.

وتقوم الوزارة وبشكل دوري بمراجعة طرق تقديم الخدمات والآليات المستخدمة للعمل على تطويرها بما يضمن تحسين مستوى الخدمات المقدمة.

المملكة