قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي محيى الدين توق،الثلاثاء، إن التعليم الجامعي للعام الدراسي الجديد مزيج بين الدوام الفعلي وعن بُعد.

وأضاف توق في مؤتمر صحفي مشترك عُقد في دار رئاسة الوزراء، أن العام الدراسي الجامعي الجديد 2020/2021، سيبدأ بـ 20 أيلول/سبتمبر المقبل، بدوام أعضاء هيئة التدريس، وبعده بأسبوع دوام الطلبة، مبينا أن دوام الجامعات الخاصّة يبدأ بتاريخ 18/10/2020.

وبين أنه سيتم تدريس جميع متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية الإجبارية والاختيارية عن بُعد، أما تدريس المساقات التي تحتاج إلى مختبرات أو مشاغل أو تطبيقات عملية أو بدنية ولا يمكن تعليمها إلكترونيا عن بُعد، فإنه سيتم تدرسيها في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية.

ولفت توق إلى أنه سيتم تدريس متطلبات التخصص داخل الحرم الجامعي مع مراعاة شروط الصحة والسلامة.

وقال توق، إن مجالس عمداء الجامعات، يمكنهم اللجوء إلى التعليم المدمج على أن لا تقل نسبة التدريس عن 50% داخل الحرم الجامعي، والباقي عن طريق التعليم الإلكتروني، مشيرا إلى أنه يطبق على طلاب الدبلوم المتوسط في كليات المجتمع، الأسس ذاتها التي سيتم تطبيقها على طلبة البكالوريوس في الجامعات .

وبين توق أنه سيتم تدريس كافة سنوات كليات الطب البشري وطب الأسنان، في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية، ويمكن لمجالس العمداء تدريس وتقييم بعض المساقات من متطلبات الكلية والتخصص الإجبارية والاختيارية على نظام التعليم المدمج.

تدريس جميع مساقات الدراسات العليا لطلاب الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه، من خلال التعليم العادي أو المدمج شريطة أن لا تقل نسبة التدريس داخل الحرم الجامعي عن 50%، وأن تتم جميع الامتحانات داخل الحرم الجامعي، وتكون مناقسة الرسائل في الحرم الجامعي وبطريقة اعتيادية أو إلكترونيا حسب ما تقرره الجامعة.

المملكة