قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة وائل الهياجنة، الأحد، إن نسبة الإشغال في الأسرة العادية في المستشفيات وصلت إلى النصف، مشيرا إلى أنها ذات نسبة الإشغال في الأسرة المخصصة للعناية الحثيثة.

الهياجنة أوضح خلال مؤتمر صحفي من رئاسة الوزراء، إن "الطاقة الاستيعابية للمستشفيات، للأسرة العادية المحسوبة على مستوى المملكة يقترب إشغالها من النصف".

"أسرة العناية الحثيثة وصلت نسبة الإشغال إلى النصف أو أكثر قليلا ... أجهزة التنفس الاصطناعي الكلاسيكية إشغالها بين الربع والثلث"، وفق الهياجنة.

وتحدث عن تقديم "منظمة أطباء بلا حدود 40 سريرا في مستشفى، وهناك عدد من الجهات قدمت خدمات".

وقامت وزارة الصحة بإعادة توزيع أجهزة الفحص السريع PCR التي تأخذ من 45 دقيقية إلى ساعة لظهور النتيجة، ووزعت على مناطق الخدمة في مختلف مناطق المملكة، وفق الهياجنة.

حالات الشفاء

وتوقع الهياجنة، إعلان عدد حالات الشفاء بين المصابين بالفيروس والمعزولين في منازلهم، الاثنين.

وقال إن "آلاف المرضى المعزولين منزليا تتواصل معهم طواقم طبية ... تحدثنا (السبت) مع 12 ألف منهم، واليوم و(الاثنين) سننهي الحديث مع جميع المرضى لنعلن الاثنين العدد الذي حُصر، لإعلان عدد حالات الشفاء".

وأشار الهياجنة إلى "تحديث بروتوكولات منع العدوى وتوزيعها على كل المؤسسات الصحية في الأردن، وتم تحديث الخطة العلاجية التي تمكن الأطباء والكوادر الصحية من اتباعها للوصول إلى بيئة سليمة للمريض والكوادر".

ويأتي ذلك، بعد ارتفاع عدد الوفيات والإصابات بالفيروس بين الفرق الطبية.

"قمنا بالأمس (السبت) بتحديث مخزون المعدات الوقائية لجعلها كافية لمدة أشهر قادمة لتكون بمتناول الجميع"، وفق الهياجنة.

وقال إن وزارة الصحة "ستستثني الأطباء والممرضين ذوي الاختطار حتى لا يكونوا في الواجهة الأولى ولا يتعرضوا للوفاة".

وهناك 124 كرفانا في شتى أنحاء المملكة، وتسعى الحكومة لإضافة أعدادا جديدة منها لتغطية مناطق أوسع في الأردن، وفق الهياجنة. وتستخدم هذه الكرفانات لإجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا.

"نحن نبحث مع وزارة الاقتصاد الرقمي طريقة إجراء مواعيد مسبقة للمواطنين للتسجيل لفحص كورونا إلكترونيا"، وذلك منعا لحدوث اكتظاظ، بحسب الهياجنة.

المملكة