قال وزير الصحة نذير عبيدات الاثنين، إنه اعتبار من الاحد المقبل سيبدأ استقبال مرضى فيروس كورونا المستجد في مستشفى عمان الميداني وذلك لاعطاء المجال للمستشفيات الاخرى لتكون خالية من مرضى فيروس كورونا للتعامل مع المرضى الاخرين بأريحية.

وأضاف عبيدات خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء: "قريبا سيتم افتتاح كل من مستشفى معان وإربد الميدانيين وبعد ذلك سيكون هناك مستشفى في العقبة." بحسب عبيدات

جلالة الملك عبدالله الثاني افتتح، الأحد، مستشفى عمّان الميداني التابع لوزارة الصحة والمخصص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا.

ويعد مستشفى عمان الميداني، الثالث الذي تم افتتاحه في الأردن لعلاج المصابين بكورونا، حيث افتتح جلالته خلال الأسابيع الماضية مستشفيين ميدانيين عسكريين في الزرقاء وإربد.

وبين عبيدات إن اشغال الأسرة العادية 20% بعدد مقداره 870 مصابا، بينما أسرة العناية الحثيثة 34%  بعدد 313 مريضا ونسبة اشغال اجهزة التنفس الاصطناعي 19% وبعدد 161 جهاز.

وفي  حديثه عن الوفيات قال عبيدات إن الوفيات في الأسبوع الأخير وهو الأسبوع 50 وليس الحالي كان هنالك 232 وفاة وهي أقل من الأسبوع الذي سبقه وكان 326 وفاة، وهذا يعني أن معدل الوفيات ينخفض أيضا.

سُجلت في الأردن، الاثنين، 36 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا المستجد، و 2499 إصابة جديدة؛ ليصل العدد الإجمالي للحالات المؤكد إصابتها إلى 277448، وفق موجز إعلامي حول الفيروس صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة.

وبين أن محافظة عجلون هي أكثر محافظة  بها إصابات إذا ما قورنت بعدد السكان تليها العقبة ثم الطفيلة قم جرش ثم الكرك ثم عمان والبلقاء ومادبا و معان وإربد والزرقاء هذا بما يتعلق بمعدل الحدوث لكل 100 ألف شخص .

"الفئة العمرية بين 25-30 سنة هي الفئة الأكثر بالإصابات من الفئات الأخرى لأنها الفئة الأعلى من حجم السكان" وفق عبيدات 

المطاعيم

وفيما يتعلق بالمطاعيم قال عبيدات إنه "لحد الآن المعلومات الواردة لنا بعد استعمال المطعوم تؤكد أن هذه المطاعيم آمنة والدراسات السابقة أكدت أنها آمنة وفعالة ونأمل أن يكون لها اثر إيجابي على المستوى المحلي والعالمي للقضاء على الفيروس".

" لدينا خطة وطنية للتعامل مع عملية التطعيم وستكون هذه الخطة كاملة ودقيقة وتراعي الأولويات حسب ما أوصت منظمة الصحة العالمية ستكون دقيقة وتعتمد على المساواة وحسب الأولويات ." وفق عبيدات

وبخصوص التعامل مع المسافرين قال عبيدات إنه سيتم التعامل مع المسافرين الذين قدموا الأسبوع الماضي ، بحيث سيتم تتبعهم من خلال فرق التقصي الوبائي وأخذ الفحوصات اللازمة لهم .

وفي حديثه عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا قال عبيدات إن هذا النوع من الفيروسات هو من فيروسات ال rna viruses وهذه الفيروسات تتميز بالطفرات التي تحدث بها والتحورات الجينية التي تحدث بها.

وبما يتعلق بالتحور الذي أعلن عنه في بريطانيا قال عبيدات إنه ليس جديدا وهو من شهر أيلول/سبتمبر 2020 حيث بدأت تظهر هذه التغيرات في المادة الوراثية ونوع من التحور ومنذ ذلك اليوم حدث أكثر من تغيير بنفس الفيروس.

وأضاف عبيدات: "ما زلنا بحاجة للتحليل وجمع المعلومات حتى نتأكد من كثير من الأسئلة بما يتعلق بالتغييرات التي حدثت بالفيروس ."

وأوضح عبيدات أن الأردن لديه الإمكانية لمعرفة إذا ما وصلت هذه السلالة من الفيروس إلى الأردن.

وتابع موضحا خلال المؤتمر: "لدينا الإمكانية لكن داخل المملكة في مكانين اثنين الأول في وزارة الصحة والثاني في جامعة العلوم والتكنولوجيا حيث يوجد مختبرين يمكن بها إجراء هذه الفحوصات (...) يمكن إرسال العينات للخارج ".

" لغاية 10/4 تم إجراء فحوصات من عينات داخل المملكة ولم تبين وجود مثل هذه الطفرات التي حدثت بالفيروس لكن بالتأكيد لا بد من إجراء هذا الفحص الذي يسمى بفحص الترتيب الوراثي وسنعمل خلال الفترة القادمة لإجراء مثل هذه الفحوصات ." وفق عبيدات

وبما يتعلق بالتغير الذي حدث بالفيروس وأثره على القرارات المتعلقة بسبل الوقاية محليا قال عبيدات: "لا شك بأننا بانتظار المزيد من المعلومات عن هذا التغير بالفيروس وسيكون لدينا في الأيام اقليلة القادمة معلومات أكثر وسيتم إعادة تقييم الوضع الوبائي وسيتم اتخاذ القرار المناسب بما يتعلق بالإجراءات ."

المملكة