قال رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، الخميس، إنّ الحكومة تسعى للحصول على مطاعيم مضادة لفيروس كورونا المستجد من مصادر مختلفة حسب المواصفة الأردنية التي حددتها المؤسسة العامة للغذاء والدواء، في ظل شح المطاعيم بسبب زيادة الطلب العالمي عليها، لافتا النظر إلى أن الحصول على الدفعات الأولى للمطاعيم جاءت تقديرا لجلالة الملك عبدالله الثاني ومكانته الدولية.

وأضاف الخصاونة، خلال مناقشة جلسة مجلس الأعيان لسؤال مقدم من العين أحمد الهنداوي الموجه إلى وزير الصحة حول لقاحات مضادة للفيروس، أن تحصيل المطاعيم سيكون ضمن الاشتراطات التي تعنى أولا بسلامة المواطن وسلامة المطعوم.

وبين الخصاونة، أن المطاعيم المصرح بها الآن في الأردن من قبل مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية، "مطعوم فايزر، ومطعوم ساينوفارم الصيني، ولدى المؤسسة قسم من الأوراق التي تطلب ترخيصا طارئا استثنائيا لترخيص مطعومين آخرين، ولكن المؤسسة لا تزال تجري الدراسات على سلامة هذه المطاعيم.

"الحكومة لم تتأخر في التطعيم بل بدأت مبكرا وضمن جدول زمني وخطة تفصيلية، تتضمن اعتماد مراكز رئيسية وفرعية للتطعيم، ومزودة بأجهزة التبريد اللازمة"، بحسب الخصاونة.

وبين أن التعاقد مع "فايزر" يتضمن توريد 300 الف جرعة خلال الربع الأول من هذا العام، واستكمال باقي الكميات التي تغطي نسبة 5% من سكان المملكة، فيما يُتوقع توريد نحو 600 ألف جرعة من "كوفاكس" مع نهاية الشهر الحالي او بداية الشهر المقبل على أبعد تقدير، نافياً التعاقد بشكل فعلي لتوريد 2 مليون جرعة من "سينو فارم"، بل هناك مفاوضات تجري حالياً حول ذلك.

"70 ألف جرعة من أسترازينيكا"

وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، قال سابقا ، إن "شركة أسترازينيكا وافقت على تقديم 70 ألف جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد للأردن خلال شهر كانون الثاني/ يناير الحالي".

وأضاف، أن "400 من كل 100 ألف شخص في الأردن تلقوا اللقاح".

وتابع: "لدينا القدرة اللوجستية على تطعيم ما لا يقل عن 50-60 ألف مواطن أردني عندما يتوفر المطعوم إذا كان هناك إقبال من قبل المواطين، والإقبال من قبل المواطنين مسؤولية الجميع وليس فقط الحكومة ووزارة الصحة".

عبيدات، بين أنه "سيتم تزويد الأردن بدفعة من لقاح فايزر بدءا من منتصف الشهر الحالي"، مضيفا أن "20 ثلاجة مخصصة لتبريد اللقاحات ستصل الأردن بعد 10 أيام".

ولفت، إلى أن الأردن الدولة رقم 41 التي أخذت اللقاح المضاد للفيروس، يعتبر إنجازا ونحن من بين الـ 10 دول التي بدأت بأكثر من مطعوم.

"الأردنيون الذين تحت 18 سنة نسبتهم عالية وقد تصل إلى نحو 40% إذا الفئة المستهدفة هي 60% من الأردنيين"، وفقا لعبيدات الذي قال: "عندما نريد تطعيم 30% نقصد 3 ملايين مواطن أردني وهو 50% من الفئة المستهدفة من خلال التطعيم والمطاعيم".

وأضاف، أن الحكومة تعلم أن هناك نسبة عالية من المواطنيين أصبحت لديهم مناعة طبيعية بسبب المرض أو تعرضهم للعدوى، لذلك أعتقد أن الرقم ( 3 ملايين) علميا كاف لتحقيق الحصانة الطبيعية والحصانة الناتجة عن المطعوم.

المملكة