سلمت لجنة إدارة "حساب الخير"، وزارة السياحة والآثار، الدفعة الثانية من الشيكات النقدية المخصصة لعاملي القطاع السياحي المتضررين من جائحة فيروس كورونا المستجد، وبقيمة إجمالية بلغت حوالي 262 ألف دينار موزعة على 873 شيكا.

وأكد وزير السياحة والآثار نايف الفايز في بيان صحافي الأربعاء، أنه جرى إصدار الشيكات بأسماء الأفراد المتضررين من منظومة القطاع السياحي ممن تقدموا بطلبات الدعم إلى جمعياتهم المختصة التي رفعت طلباتهم إلى الوزارة، وممن تنطبق عليهم معايير الاستحقاق التي وضعها حساب الخير، مشيرا إلى أنه سيجري خلال الفترة المقبلة، توجيه هذه المساعدات إلى المناطق والشرائح الأكثر تضررا من الجائحة.

وبين الفايز أن العدد الإجمالي لعمال القطاع السياحي المستفيدين من دعم حساب الخير حتى اليوم، بلغ 1207 من العاملين والعاملات، وحصلوا على شيكات بقيمة 300 دينار لكل شيك، لافتا إلى أن المبلغ الإجمالي للشيكات التي تسلمتها الوزارة في الدفعتين الأولى والثانية بلغ حوالي 362 ألف دينار.

وقال إن القطاع السياحي من أكثر القطاعات تضررا في الجائحة، داعيا جميع الجهات الرسمية وغير الرسمية، للتعاون وتضافر الجهود لتجاوز هذه الأزمة ولضمان تعافي القطاع السياحي والعاملين فيه.

وأكدت رئيسة لجنة "حساب الخير" ريم أبو حسّان، من جهتها، أن الحساب يهدف للتخفيف من حدة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا على الفئات الضعيفة والفقيرة والمحتاجة التي تعد الأكثر تأثراً وتضرراً نتيجة انقطاع مصدر دخلها خلال الأزمة، داعية إلى تكاتف الجهود وزيادة التبرعات للحساب لتوفير الدعم الأكبر للمتضررين من جائحة كورونا.

وأشارت إلى تعليق العمل في المنشآت والمرافق السياحية الأمر الذي هدد القطاع بالإغلاق وتسريح العمالة منه، مؤكدة أن الدعم المقدم ما هو إلا دفعة للتخفيف من آثار الجائحة التي عصفت بالقطاعات وتسببت بتوقفها عن العمل.

وبينت أن الصندوق يعمل حاليا على ضم فئات جديدة ليجري تغطيتها من خلال الدعم، وهي الأسرة الفرد ضمن برنامج تكافل 3 الذي ينفذه صندوق المعونة الوطنية والعاملين في قطاع البناء وفق مبدأ الأجر مقابل العمل، إضافة إلى دعم الدفعة الثانية من العاملين في القطاع السياحي.

يشار إلى أن التبرع لحساب الخير يكون في أمانات وزارة التنمية الاجتماعية لدى البنك المركزي الأردني/ عمّان رقم 1/3100/220 محليا، وللتبرع من خارج المملكة IBAN/JO77CBJO0010000000000131000220.

بترا