تحدث وزير الداخلية مازن الفراية، الأربعاء، عن السماح للمقدسيين بدخول الأردن دون الحاجة المسبقة للتسجيل عبر المنصة الإلكترونية، إضافة إلى تجديد جوازات السفر الخاصة بهم لمدة عام من خلال المحاكم الشرعية في القدس دون الحاجة إلى الحضور إلى المملكة.

جاء ذلك، خلال اجتماع الفراية وزير الصحة المكلف، مع لجنة فلسطين النيابية، برئاسة النائب محمد الظهراوي.

الفراية أكد، "اهتمام الأردن قيادة وحكومة وشعبا بالقضية الفلسطينية والمقدسات الإسلامية والمسيحية"، موضحا "جدية الحكومة في التعامل مع لجنة فلسطين النيابية والتعاون معها بما يخدم المصلحة العامة".

من جانبه، قال الظهراوي إن اللجنة بحثت عددا من مطالب المقدسيين وحركة المسافرين عبر جسور الملك الحسين وآخر التطورات في حي الشيخ جراح بمدينة القدس إضافة لقضايا أخرى.

وأضاف أن اللجنة "تقدر عاليا الجهود التي تبذلها المملكة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والحكومة وأجهزتها في دعم صمود الفلسطينيين والوقوف إلى جانبهم والتخفيف عنهم خاصة في ظل وجود الاحتلال وتداعيات جائحة كورونا".

وكانت لجنة فلسطين النيابية، دعت الحكومة، "للسماح للمقدسيين وأبناء الضفة الغربية لدخول الأراضي الأردنية دون الحاجة للتسجيل مسبقا عبر المنصة الإلكترونية، والتخفيف من الازدحام على معبر جسر الملك الحسين في ظل وجود مختبر طبي واحد فقط معتمد لإجراء فحص كورونا للقادمين عبر الجسر".

وثمن أعضاء اللجنة، "جهود الحكومة في خدمة الفلسطينيين"، مشيرين إلى أن "الأردن هو الرئة التي يتنفس منها أبناء الشعب الفلسطيني".

وأكدوا أن "الأردن سيبقى بقيادة جلالة الملك المدافع عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية بموجب الوصاية الهاشمية التاريخية".

من جانب آخر، دعا النواب الحضور إلى تزويد مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الميدانية بأطباء اختصاص والاستفادة من مستشفى الأمير فيصل القديم في محافظة الزرقاء واستغلاله لمعالجة مرضى كورونا، إضافة إلى السماح لأبناء قطاع غزة من حملة الوثائق المصرية المقيمين في المملكة بالحصول على جواز سفر لمدة عام واحد فقط للتخفيف من الأعباء المالية المترتبة عليهم.

ووعد الفراية، اللجنة بدراسة مطالبها وتحقيق ما أمكن منها وفقا للإمكانات المتاحة.

وأعلن عن إطلاق منصة الأسبوع المقبل يعلن من خلالها عن التخصصات الطبية التي بحاجة للتعيين فيها على نظام العقود، ورفد مستشفيات المملكة بها فورا، إضافة إلى اعداد جدول لجميع المستشفيات لتحسين مستوى الخدمات المقدمة فيها.

وأدانت اللجنة ما تقوم به سلطة الاحتلال في أحياء مدينة القدس خاصة حي الشيخ جراح من انتهاكات، داعيا البرلمانات العربية والدولية والمنظمات العالمية للتصدي لسلطات الاحتلال وسياساتها القائمة على الغطرسة والعدوان وانتهاك حقوق الإنسان ومحاولة النيل من والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

بترا