قال وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، إن الوزارة أنهت التصاميم والدراسات الخاصة بطريق القسطل (طريق الشحن الجوي) وبطول 8 كم.

وأضاف في بيان صحفي الخميس، أن هذه الدراسات أعدها مكتب هندسي مختص، تمثلت بإعادة إنشاء وصيانة لهذا الطريق حسب الفحوصات التي أُجريت لتقييم وضع طبقات الطريق القائمة.

وتابع الوزير: "تم وضع عدة خيارات لتنفيذ مقطع الطريق ؛ نظراً للحمولات المحورية ؛حيث إنها منطقة مصانع ، وتمثلت هذه الخيارات بتنفيذ طبقتي إسفلت رابطة وسطحية ، أو تنفيذ طبقة من الخرسانة المسلحة ، أو تنفيذ طبقة من الخرسانة المضغوطة".

الكسبي قال لـ"المملكة"، في كانون الأول/ ديسمبر 2020، إن الكويت قدّمت قرضا للأردن بقيمة 9 ملايين دينار أردني، لإعادة تأهيل طريق الشحن الجوي في منطقة القسطل جنوبي عمّان، مضيفا في حينه أنه سيتم "البدء بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل الطريق بداية عام 2021، حيث يحتاج الطريق لنحو 7 أشهر لإنجازه".

وأضاف الكسبي أن الوزارة استعرضت هذه الخيارات من خلال عرض تقديمي لاختيار الخيار المناسب من الناحية الفنية ، وحسب تنسيب المستشار المصمم وبحضور المعنيين.

وأوعز وزير الأشغال بتسريع وتيرة الإجراءات لما لهذا الطريق من خصوصية وأهمية ؛ إذ يعتبر طريق الشحن الجوي طريقا حيويا يربط طريق المطار بمنطقة الشحن الجوي و منشأت صناعية أخرى.

وأشادت وزيرة الصناعة والتجارة مها العلي بالجهود المبذولة والتشاركية الفعالة مع وزارة الأشغال؛ لإعادة تاهيل الطريق الحيوي الصناعي الذي يخدم منطقة الشحن الجوي وأكثر من 200 منشأة في منطقتي القسطل والجيزة.

وأشارت إلى أهمية منطقة القسطل الصناعية من حيث المنشآت الصناعية القائمة فيها وتوفيرها آلاف فرص العمل ، ومساهمتها في الصادرات الوطنية وتلبية احتياجات السوق المحلي من العديد من السلع.

المملكة