قال وزير الزراعة خالد الحنيفات الأحد، إن جهود كبيرة بذلت من قبل كوادر وزارة الزراعة خلال الأيام الماضية وإسناد سلاح الجو والجهات الشريكة كافة في عدة مواقع شهدت دخول للجراد الصحراوي، مما أدى للقضاء على نسبة كبيرة جدا من مجموعات الجراد الصحراوي.

وبين الحنيفات في بيان صحفي الأحد أن السرب الواحد يتكون من ملاين الحشرات وتغطي احيانا مئات الكيلو مترات والمجموعات التي دخلت المملكة في عدد من الاماكن كان تركيزها في منطقة المدورة التي شهدت مكافحة واسعة على مدار الايام الماضية استخدمت كافة المعدات اللازمة واسناد سلاح الجو للوصول الى هذا المستوى من السيطرة التامة.

وأشار الحنيفات إلى أن جهود المكافحة في الرويشد كانت كبيرة وتم السيطرة على الجزء الاكبر من اعداد الجراد مع استمرارية الفرق الاستكشافية في رصد الجيوب الباقية من اثر المكافحة ورصد دخول اي اعداد اخرى وايضا القضاء على الاعداد البسيطة التي وصلت لمنطقة الازرق بسبب المكافحة الشديدة والعمل الاستكشافي مستمر في كافة المناطق المحاذية للحدود.

وأكد أن المتابعة مستمرة والفرق الاستكشافية وفرق المكافحة والجاهزية في المبيدات والاليات والاسناد من قبل مديريات الزراعة في كافة المحافظات ستبقى متيقظة وفي تنسيق تام حتى الانتهاء من هذه الافه ومنع اثرها على المزروعات .

كما أكد مدير الزراعة في محافظة المفرق عماد العياصرة الأحد، أن لواء الرويشد يخلو تماما من الجراد بعد عمليات المكافحة التي تمت أمس.

وأوضح في تصريح لـ "المملكة" أن 5 فرق تفتيشية تعمل الآن ، وعلى مدار الساعة ، وبشكل مفتوح لرصد ومراقبة أي دخول للجراد، مشددا على الإبقاء على الرصد حتى انتهاء موسم تحركات الجراد وتنقله.

وتابع العياصرة: "في اليومين الماضيين تم رصد جراد بمساحة 3 كم مربع ، وتحديدا في منطقة روضة البندان التابعة للواء الرويشد، موضحا أنه تم رش 350 لترا من المادة المخصصة لمكافحة الجراد".

ولفت النظر إلى أن المنطقة التي تم انتشار الجراد فيها غير مزروعة نهائيا.

وطالب العياصرة مربي الماشية بعدم الرعي في منطقة روضة البندان، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية كافة لحماية ماشيتهم من المادة التي استخدمت لمكافحة الجراد.

وقال مدير الزراعة في محافظة العقبة جمال العوران إن المحافظة خالية من أي تواجد للجراد، مؤكدا في تصريح صحفي الأحد، أن هناك عمليات مكافحة في محافظة معان في منطقة المدورة بالتعاون مع عدد من مديريات الزراعة والأجهزة الاخرى المختصة والمساندة.

وأضاف أن الوضع مطمئن في عمومه وأن فرق الاستكشاف والمكافحة تواصل أعمالها بالمناطق الشرقية والجنوبية من المملكة، حيث يتواجد الجراد وهناك تعاون كبير بين مختلف الأجهزة المعنية.

المملكة