أصيب فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبحالات اختناق، الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت في حي البستان ببلدة سلوان بمدينة القدس، عقب محاصرته وإغلاق مداخله، وهدم منشأة تجارية، مع انتهاء المهلة لهدم 17 منزلا. 

وأفادت مراسلة "المملكة"، ووكالة الأنباء الفلسطينية، بأن 40 دورية عسكرية إسرائيلية اقتحمت قبل قليل الحي، وهدمت ملحمة تعود ملكيتها للمواطن نضال الرجبي، بعد رفضه تنفيذ إخطار مسبق بهدمها ذاتيا، منوها إلى أن هدم الملحمة يمهّد الطريق للوصول إلى المنازل المهددة بالهدم.

وأوضحت أن 20 عائلة قد انقضت المدة التي حددتها سلطات الاحتلال لهدم منازلهم ذاتيا، وعليه فقد تتذرع بأي لحظة بهدم الـ17 منزلا من دون الرجوع إلى محاكمها الصورية، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال تطلق الغاز المسيل للدموع بكثافة باتجاه منازل الفلسطينيين في الحي ومحيطه لتفريقهم، وسط دعوات عبر مكبرات المساجد للتصدي لمخططات الاحتلال في تنفيذ عمليات الهدم.

ونقلا عن طواقم الهلال الأحمر في القدس المحتلة، أصيب 13 فلسطينيا خلال المواجهات، بينها 6 إصابات بالمطاط، و5 بحالات اختناق، وإصابة واحدة برضوض باليد بعد الاعتداء بالضرب، وأخرى بحروق ناتجة عن قنبلة غاز.

وقال أهالي حي البستان خلال مؤتمر صحفي، إن هدم هذه المنشأة بمثابة انذار خطير للأهالي بأن الحرب الجماعية يمكن أن تكون في أي لحظة، حيث نتعرض لجريمة واضطهاد ضد الإنسانية، وتُحَول سلطات الاحتلال الحي إلى ثكنة عسكرية وتمنعنا من الوصول إليه، لإيصال رسالة بأن سلوان بإحيائها جميعها بجغرافيتها الفلسطينية هي مستباحة.

وأضاف الأهالي، إننا من خلال هذه الإرادة لن نهدم منازلنا بأيدينا وإن ارادوا هدم المنازل فليأتوا هم، وإن عزيمتنا أقوى من جرائمهم، فقد دخلت قرارات الهدم حيز التنفيذ، ورسالتنا الى كل العالم الحر اننا صامدون ولسنا صامتين ونحن كنا صامدين مرارا وتكرارا منذ احتلال القدس.

وطالبوا بالالتفاف حول قضية شعبنا العادلة والشاملة، حيث يواجه أكثر من 7 آلاف مقدسي خطر التجهيز القسري من قبل بلدية الاحتلال والجمعيات الاستيطانية بحجج وذرائع واهية.

محافظ القدس، عدنان غيث، قال لـ "المملكة"، إن هناك "ترقبا حذرا جراء السياسات القمعية واستهداف حي البستان، الذي يحتوي على أكثر من 119 منزلا هم جميعهم في فوهة استهداف الهدم".

لكنه أشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي "تريد حاليا هدم أكثر من 20 منزلا، تم انتهاء مهلتهم".

وتحدث غيث عن محاصرة قوات الاحتلال "الحي وقامت بهدم محل تجاري، واعتدت على المواطنين والسكان بالضرب وهناك أكثر 18 إصابة و4 حالات اعتقال".

وانتهت الأحد، مهلة سلطات الاحتلال التي منحتها لأهالي حي البستان، بهدم منازلهم ذاتيا، وإلا ستقوم بلدية الاحتلال بعمليات الهدم وإلزام أصحاب المنازل غرامات ومبالغ باهظة تكاليف الهدم ودوريات الحراسة.

وفي جانب متصل، اقتحم مستوطنون، الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت "وفا" عن مصادر محلية، اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، ونفذوا جولة استفزازية.

المملكة + وفا