توقع رؤساء اللجان الفرعية في لجنة تحديث المنظومة السياسية، الأحد، الانتهاء من أعمال اللجنة قبل نهاية آب/أغسطس، وفق مراسل "المملكة".

وعقدت اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية اجتماعا عاما الأحد تم خلاله استعراض ابرز نقاشات ومداولات اللجان الفرعية بهدف التشاور وتنسيق الجهود واطلاع الاعضاء على ما تم انجازه في اللجان الأخرى وتقديم مقترحات تتصل باعمال اللجان الست.

واستعرض رؤساء اللجان ما تم انجازه من توصيات ومقترحات مثلما استعرضوا برنامج العمل للمرحلة المقبلة بهدف انجاز المهام المطلوبة منهم استنادا الى الرسالة الملكية بهذا الخصوص.

وقال عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية جميل النمري، الأحد، إن الاجتماعات الـ9 التي أجريت للجنة حتى الآن، أنجزت عملية العصف الذهني الأولي والمقاربات المختلفة في المسائل التي جرى مناقشتها.

وأضاف النمري لـ"المملكة" أن اللجنة اقتربت من المحاور المختلفة، متوقعا حسم بعض الأمور في الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن اجتماع الأحد كان للاطلاع على ما حدث في كل لجنة من اللجان الـ6، ومناقشتها.

"كل مسؤول في كل لجنة قدم تقرير على ما أنجزت لجنته"وفق النمري

وتابع النمري: "أعضاء اللجنة العامة أطلعوا على ما حدث في كل لجنة وناقشوا جميع المسائل".

ووصف النمري الاجتماع ما يكون أقرب إلى عملية تبادل الرأي واتجاهات الأعضاء على ما طرح من مسائل.

وذكر أن الاجتماع كان مفتوحا للحوار والتأثير على الأراء المختلفة في جميع القضايا.

وكان الناطق باسم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية مهند مبيضين أكد في وقت سابق لـ"المملكة" أن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ستعقد الأحد، اجتماعا موسعا يضم كافة أعضائها، برئاسة رئيس اللجنة، سمير الرفاعي؛لبحث ما توصلت إليه اللجان المنبثقة عن اللجنة الرئيسية، بحسب ما

وقال مبيضين لـ "المملكة"، إن "اجتماع الأحد من الاجتماعات الدورية التي تعقدها اللجنة بمعدل مرة واحدة شهريا، أو بعد كل 5 اجتماعات فرعية للجان"، موضحا أن "من المتوقع أن يبدأ الاجتماع الساعة الرابعة عصرا".

لجنة الأحزاب، أقرت  أربعة مواد من توصيات مشروع قانون الأحزاب بشكل توافقي بين أعضائها، وعقدت سلسلة اجتماعات، وجرى إنجاز بعض الأمور.

وتوافقت لجنة تمكين الشباب، على تخفيض سن المترشح للانتخابات النيابية،وقال رئيس اللجنة، محمد أبو رمان، إن "من غير المعقول وجود فجوة بين سن الترشح وسن الانتخاب كما هو معمول به في قانون الانتخاب النافذ".

وأكد أن دور لجنة الشباب يتمثل بوضع تصورات ومقترحات لتعزيز دور الشباب في عملية صنع القرار، لافتا النظر إلى أن اللجنة ستقدم توصياتها المتعلقة بقانون الانتخاب وقانون الأحزاب والإدارة المحلية والتعديلات الدستورية، إضافة إلى تقديم ورقة شاملة تتحدث عن السياسة المتعلقة بالشباب.

لجنة تمكين المرأة، أوصت بتعزيز حضور المرأة في مجلس النواب من خلال تخصيص 30% من مقاعد المجلس للمرأة، ووضعت آلية عمل جرى من خلالها التواصل مع جهات متعددة من منظمات وهيئات ونشطاء، وتم التنسيق مع السيدات في اللجان الفرعية الأخرى.

وقالت رئيسة لجنة تمكين المرأة سمر الحاج حسن، إنه جرى "مناقشة بعض المقترحات مع رئيس لجنة الأحزاب، لأنه لا يمكن فصل المرأة عن العمل الحزبي"، مشيرة إلى أنه "تم وضع توصيات تتعلق بقانون الأحزاب تراعي ظروف المرأة في مختلف البيئات".

وقال رئيس لجنة الأحزاب عدنان السواعيـر، إن لجنة الأحزاب توافقت على تعريف الحزب في مشروع قانون الأحزاب الجديد المفترض إنجازه ضمن اللجنة.

وأضاف عبر برنامج "صوت المملكة" أن تعريف الحزب المتوافق عليه في لجنة الانتخاب والمكتب التنفيذي للجنة الملكية هو "تنظيم سياسي وطني برامجي يتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة سندا لأحكام القانون يتألف من أردنيين وأردنيات تجمعهم أهداف ورؤى وأفكار مشتركة وقيم المواطنة، ويهدف إلى المشاركة في الحياة السياسية والعمل العام بطرق سلمية ديمقراطية وغايات مشروعة من خلال خوض الانتخابات بشتى أنواعها بما فيها الوصول إلى مجلس النواب وتشكيل الحكومات أو المشاركة فيها وفقا للدستور".

اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية؛ هي: الانتخاب وتضم 20 عضوا، لجنة الأحزاب وتضم 22 عضوا، لجنة الإدارة المحلية وتضم 22 عضوا، لجنة تمكين الشباب وتضم 12 عضوا، ولجنة تمكين المرأة التي تضم 14 عضوا، ولجنة التعديلات الدستورية المتصلة بقانوني الانتخاب والأحزاب وآليات العمل النيابي وتضم 11 عضوا.

المملكة