قرّر مجلس نقابة الصحفيين خلال اجتماع الثلاثاء، برئاسة القائم بأعمال النقيب ينال البرماوي، اعتماد الفرز الإلكتروني لانتخاب النقيب ونائب النقيب ومجلس النقابة، وذلك بـ "الاستعانة بنقابة المهندسين صاحبة التجربة والإمكانات اللازمة لذلك".

وقال المجلس في بيان إن "البرماوي أشار إلى أن هذا القرار يأتي ضمن الخطوات والإجراءات التنظيمية التي اعتمدها المجلس الخاصة باجتماع الهيئة العامة للنقابة المقرر الجمعة الموافق 15 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، استنادا لأحكام المادة (30) الفقرة (هـ) من قانون النقابة".

تنص المادة 30 على "يتم فرز أصوات المقترعين بواسطة الحاسوب ويدويا لأوراق الاقتراع التي يرفضها الحاسوب وتؤخذ هذه الأوراق بعين الاعتبار لاحتساب الأصوات".

وقرر المجلس تكليف مؤيد أبو صبيح ومدير النقابة وفيق عابدين وبإشراف القائم بأعمال النقيب القيام بالإجراءات لذلك، و"تفويضهم بكامل ما يلزم لإبرام الاتفاق مع نقابة المهندسين وأي جهات أخرى يلزم التواصل معها كالمطبعة الخاصة بإعداد أوراق الاقتراع والبدل المالي الذي سيترتب على تنفيذ عملية الفرز من قبل نقابة المهندسين" بحسب البيان.

كما قرر المجلس تشكيل 3 لجان كل منها برئاسة عضو من أعضاء مجلس النقابة من غير المترشحين للانتخابات وهم فيصل بصبوص وهديل غبون ومؤيد أبو صبيح وبمشاركة موظف من النقابة لغايات ترتيب الحضور واحتساب النصاب القانوني لعقد الاجتماع لأنّ تحقق النصاب يتوجب أن يتم خلال ساعة واحدة من الموعد أي أنه ينتهي عند الحادية عشرة قبل الظهر.

وتسهيلا لعملية ترتيب الأمور سيتم تجزئة كشف الصحفيين الممارسين إلى 3 أجزاء بحسب الأحرف الأبجدية بالتساوي تقريبا وضمن إجراءات وإرشادات واضحة لتسهيل الإجراءات استنادا لأحكام المادة (25) الفقرتين (ب، ج) من قانون النقابة، وتقرر تشكيل لجنة من خمسة أعضاء على أن تقوم اللجنة بتعيين لجنتين فرعيتين كل منهما تتضمن ثلاثة زملاء حسب أحكام القانون لغايات الاقتراع الذي سيخصص له (15) خانة منفصلة.

وسيتم توزيع كشف الهيئة العامة على ثلاثة أجزاء متساوية من حيث العدد وتسليمها رسميا للجنة وتكليف مدير النقابة والمستشار القانوني للنقابة باستلام طلبات الترشيح من الزملاء بحيث تتم الإجراءات على النحو الآتي: من خلال دفع رسوم الترشح المقررة لصندوق النقابة، وتعبئة النموذج الخاص بالترشح الذي اعتمده المجلس، وترتيب أسماء المترشحين للمواقع كافة حسب رقم تسلسل أوراق الوصولات المالية الخاصة بدفع رسوم الترشح.

كما قرر المجلس استحداث مقر فرع النقابة في محافظة الزرقاء وذلك لاستثمار المبنى الجديد الذي أقامته على أرض الزرقاء، حيث سيتم افتتاح الفرع في 4 تشرين الأول/أكتوبر المقبل بحضور مجلس النقابة وأعضاء الهيئة العامة في الزرقاء واعتبار المبنى الآخر ناديا للصحفيين.

بترا