تشكل صادرات شركة المناطق الحرة الأردنية البالغة نحو 1.091 مليار دينار في نهاية النصف الأول من العام الحالي 57% من الصادرات الكلية للمملكة وفق ما أفادت الشركة.

مدير ترويج الاستثمار في شركة المناطق الحرة أمجد الوديان، أكد "أهمية الدور التنموي والاقتصادي للمناطق الحرة في إتاحة المناخ الاستثماري الملائم لجذب الاستثمار الأجنبي والمحلي، وجذب رؤوس الأموال الوطنية المهاجرة".

وأشار إلى أن "حصة صادرات الشركة من الصادرات الكلية للمملكة بلغت نحو 57%".

ووفق بيانات المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية، "بلغت قيمة صادرات المناطق الحرة العامة بنهاية النصف الأول من العام الحالي، نحو مليار و91 مليون دينار، متأثرة بارتفاع صادرات منطقة المطار الحرة التي زادت بنسبة بلغت 4% لتصل إلى 131 مليون دينار، مقابل 126 مليون دينار بالفترة نفسها من العام الماضي".

ووصلت قيمة واردات جميع المناطق الحرة العامة في الأردن إلى نحو 953 مليون دينار خلال النصف ذاته.

وأوضح الوديان خلال ندوة في جامعة آل البيت حول الدور التنموي لشركة المناطق الحرة الأردنية وخلق فرص العمل، مساء الاثنين، أن "حوافز الاستثمار التي تقدمها المجموعة ومن ضمنها السماح بالتملك بنسبة 100% للوحدات الاستثمارية، توفر مركز انطلاق أعمال عالمية بالمجالات الصناعية والتجارية والخدمية".

إضافة إلى "إتاحة مرونة كبيرة للقيام بإدارة الشؤون التجارية المحلية والدولية".

وبلغ حجم التجارة للشركات العاملة في المنطقة في نهاية النصف الأول من العام الحالي نحو 2 مليار و44 مليون دينار.

وتحدث الوديان عن "حزمة المميزات التي أسهمت بزيادة جاذبية المناطق الحرة في الأردن تشمل الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمملكة، وتوفر الحوافز الممنوحة للمستثمرين الذين بلغ عددهم في نهاية النصف الأول للعام الحالي 2616 مستثمرا، وكذلك خلق فرص عمل جديدة وتخفيض نسبة البطالة في الدولة المستضيفة للمنطقة الحرة عن طريق تنويع الأنشطة الاستثمارية بالقطاع الصناعي والتجاري والخدمي والزراعي والسياحي، حيث وفرت تلك الأنشطة فرص عمل لحوالي 27600 عامل في المناطق الحرة والمناطق التنموية".

وبين الوديان أن "النهج السياسي الحكيم والمعتدل والموقع الجغرافي وكفاءة الأيدي العاملة وتوفر البنية التحتية من أهم مقومات الاستثمار في المناطق الحرة، إضافة إلى المقومات التشريعية والقانونية التي كانت حافزا للاستثمار في المناطق الحرة".

بترا