باشرت لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس النواب، الأحد، بمناقشة "إعلان النوايا" التي وقعتها الحكومة مع الإمارات وإسرائيل، بحضور وزير المياه الأسبق منذر حدادين.

وقال رئيس اللجنة النيابية محمد العلاقمة إن "اللجنة التقت حدادين للاستماع إلى وجهة نظره حول ملف المياه في الأردن المعروف بالكهرباء مقابل المياه، بناء على قرار مجلس النواب خلال جلسته الاربعاء الماضي التي أحال بموجبها الملف والتوصيات المقدمة من المجلس للجنة".

وأضاف لـ "المملكة"، أن اللجنة "سترفع توصيات بشأن إعلان النوايا وفق حقائق تتوصل إليها عبر الخبراء إلى مجلس النواب وهو صاحب القرار في النهاية"، مضيفا أن "المناقشات مع الخبراء بشأن إعلان النوايا سيستمر من أسبوعين إلى 3".

وقال حدادين إن "موارد البلاد من المياه الطبيعية المتجددة لا تكفي لسد حاجات السكان لتلبية الأغراض المنزلية ولإنتاج الغذاء". 

وأضاف أن "كل من يقيم الميّاه بمعزل عن الطاقة يرتكب خطأ جسيما"، موضحا أن "المياه والطاقة متلازمان معا في الطبيعة".

وبين أن المؤسسات الدولية المعنية في ملف المياه اصدرت بيانات وتصريحات مبنية على دراسات تحدثت عن ظروف مائية سلبية يعاني منها الأردن، مشيرا إلى أن المواطن يحتاج إلى 1700 متر مكعب من المياه سنويا.

وأشار حدادين إلى أن وزارة المياه والري حفرت عدد من الآبار المائية في مناطق جنوب القريقرة وغرب منطقة الريشة والشيدية، وصولا إلى منطقة الدبة واللجون في الكرك، مستعرضا دراسات وعمليات حفر نفذتها الوزارة عام 1996، وإجراء مسح مائي على 50 ألف كم من مساحة مناطق البادية.

وأوضح أن "المياه المحسوبة في طبقات الصخر الرملي العميقة في الأردن قد تكفي سكان الأردن، وفق حساباته، لمدة 5290 سنة لغايات الصناعة والشرب، وإذا أضيف لها أغراض إنتاج الأغذية والزراعة تكفي السكان لمدة 684 سنة".

"وتصل نسبة توصيل الماء للفرد وسحب المياه العادمة إلى دخل الفرد السنوي 3%"، وفق حدادين.

ودعا إلى تزويد السكان بالماء الإضافي من الطبقات الرملية العميقة، قائلا إن "استغلالها سيكون أوفر من تحلية مياه البحر ونقلها للاستهلاك، والتحلية لاحقا عند توفر طاقة رخيصة للمشروع”.

وعن إعلان النوايا، قال حدادين: "لست مخالفا لتوجهات إعلان النوايا الذي تروج له الحكومة ولكن أختلف معها في توقيته".

وقال رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية محمد العلاقمة، إن "وزير المياه الأسبق منذر حدادين سيحضر الاجتماع لمناقشة الاتفاق"، موضحا أن "الاجتماع سيكون مفتوحا أمام وسائل الإعلام ما لم يحصل أي إشكالات تمنع ذلك".

وأضاف لـ "المملكة"، أن "الوضع المائي في الأردن صعب ونريد حلولا مستدامة لا مؤقتة".

مجلس النواب، وافق الأربعاء، على إحالة توصيات ومناقشات أعضائه حول اتفاق إعلان نوايا وقعته الحكومة مع الإمارات وإسرائيل إلى لجنة الزراعة والمياه.

وطالب رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية بتوجيه دعوة لوزير المياه والري الأسبق منذر حدادين والاستماع لوجهة نظره حول ملف المياه.

مجلس النواب، ناقش في جلسة رقابية الأربعاء، اتفاق إعلان النوايا، سندا لأحكام المواد (131-134) من النظام الداخلي للمجلس، حيث منح رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، لكل نائب أراد مناقشة الإعلان تحت قبة البرلمان بنحو دقيقتين.

وقالت وزارة المياه والري، إن اتفاق إعلان النوايا بين الأردن والإمارات وإسرائيل، مشروع إقليمي لتبادل الطاقة والمياه، يتضمن الدخول في عملية تفاوضية ودراسات الجدوى و"ليس اتفاقاً لا من الناحية الفنية ولا القانونية".

وأضافت في بيانات اطلعت عليها "المملكة"، أن المشروع في جوهره مقايضة طاقة نظيفة بمياه محلاة، ولا يرتب أي كلف مالية على الأردن ويؤمن له مصادر مائية ضرورية، 200 مليون متر مكعب سنويا، وبدون أي كلفة مالية.

ووُقِّع في معرض إكسبو 2020 دبي الاثنين، إعلان نوايا عام بين الأردن والإمارات وإسرائيل، للدخول في عمليَّة تفاوضيَّة للبحث في جدوى مشروع مشترَك للطَّاقة والمياه.

المملكة