قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، إنه أكد مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، مركزية العلاقات الأردنية السعودية واستراتيجيتها ونموذج في العلاقات.

وأضاف الصفدي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرة السعودي، أن العلاقات بين الأردن والسعودية تسير بشكل مستمر نحو آفاق أوسع بالتعاون والتنسيق بتوجيهات قيادة البلدين.

وأجرى الجانبان مباحثات لتعزيز سبل العلاقات الأخوية الراسخة بين المملكتين في المجالات كافة، وتنسيق المواقف بشأن المستجدات الإقليمية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار، إلى أنه بحث في أجندة التعاون بين البلدين؛ حيث تم التطرق للعديد من المجالات التي يجري بها بحث من قبل المعنيين في القطاعات الفنية.

وبين، أن الأردن والسعودية مصممان على المضي للتعاون إلى آفاق أوسع وأعمق، وتحدث الوزيران عن الاجتماع المقبل للجنة المشتركة والمخطط أن يلتئم خلال الفترة المقبلة.

ولفت الصفدي، إلى أن الأردن يثمن المواقف السعودية في إسناد الأردن ودعمه والوقوف إلى جانبه.

وأكّد الصفدي، إدانة الأردن للهجمات الإرهابية التي تتعرض لها السعودية، قائلا: "الأردن مع السعودية في كل خطوة تتخذ لحماية أمنهم واستقرارهم".

وتابع: "نثمن جهود السعودية من أجل الوصول إلى حل للأزمة اليمنية".

وتحدث الوزيران خلال المباحثات، حسب الصفدي، حول القضية الفلسطينية، وأكدا أنها كانت وستبقى القضية المركزية الأولى؛ والجهود منصبة على إيجاد أفق سياسي حقيقي يأخذنا باتجاه تلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على أساس حل الدولتين".

وأطلع الصفدي وزير الخارجية السعودي على نتائج المباحثات التي أجراها في رام الله؛ والمحادثات الثلاثية التي عقدت في العاصمة المصرية القاهرة من أجل إيجاد أفق سياسي حقيقي وإسناد الفلسطينيين والموقف واضح للبلدين.

وبحث الوزيران، الأزمة السورية، والأزمة الليبية، والأوضاع في العراق، مشيرا إلى أن الأردن والسعودية متفقون في المواقف "أننا مستمرون في العمل من أجل حل الأزمات وتحقيق الأمن والاستقرار وتكثيف الدور العربي في حل أزمات المنطقة".

وأكّد الصفدي، أن الأردن يدعم ويساند توجه السعودية في استضافة أكسبو المقبل.

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، قال إنّ الأردن والسعودية يجمعهما علاقات تاريخية راسخه أساسها الاحترام والتعاون المشترك في العديد من المجالات".

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي، أنه بحث مع وزير الخارجية الصفدي الملفات ذات الاهتمام المشترك، وقضايا إقليمية ودولية.

وأشار، إلى أنهما ناقشا ما تتعرض له المنطقة من تحديثات سياسية وأمنية، حيث تم التأكيد في المباحثات التنسيق والتشاور بخصوص التحديات مع إيجاد الحلول السلمية لها بالتعاون مع الشركاء في المجتمع الدولي.

وأكّد، أنه تم التشديد على دعم الأردن والسعودية لإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 4 حزيران 1967 وعاصمته القدس الشرقية، وإيقاف الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون.

وثمن آل سعود، موقف الأردن الرافض للهجمات الإرهابية التي تتعرض لها السعودية باتجاه المناطق المدنية من قبل الميلشيات الحوثية الإرهابية.

وقال، إنه تم بحث الدور الإيراني في المنطقة، وأكدنا أهمية الجهود لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي.

وتابع، "إن أيدينا كعرب ممدودة لإيران في حال تجاوبوا مع معالجة الهموم العربية فيما يتعلق بأمن واستقرار المنطقة".

واستعرضا الوزيران، فرص تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين".

المملكة