فوضت وزارة التربية والتعليم مدراء التربية في المملكة لاتخاذ قرار نقل طلبة أي مدرسة لا يتوفر بها متطلبات السلامة العامة.

وجاء في كتاب التعميم الصادر من وزارة التربية والتعليم أن بعض مديريات التربية والتعليم "لا تعطي الاهتمام الكاف للقضايا المتعلقة بالسلامة العامة داخل المدارس والأسوار المحيطة بها".

"وبخلاف ذلك يتم تحميل المعني المسؤولية التقصيرية الناجمة عن ذلك"، وفقا للكتاب الذي اطلع موقع المملكة الالكتروني عليه.

أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية سامي السلايطة، قال لموقع قناة المملكة الإلكتروني إن " الوزارة عممت في كتابا صادر عنها لمدراء التربية والتعليم بتفويضهم للكشف عن الأبنية المدرسية للتأكد من السلامة العامة والتحقق من توفر المتطلبات البيئية المدرسية الأمنه والمناسبة للطلبة".

"اتخاذ كافة الإجراءات من خلال جولات ميدانية إلى المدارس من قبل مدراء التربية للتأكد من سلامة البناء والابواب والساحات والمداخل والمخارج والاسوار وخزانات المياه للحفاظ على الطلبة المدارس كافة".

وأشار إلى أن الوزارة شددت على ضرورة صيانة وترميم الأبنية اللازمة لجميع مدارس المملكة "دون تأخير".

"الكشف على الأبنية المدرسية من خلال لجان فنية "مهندسين" وبعد تقديم التقرير الفني للوزارة، يعود قرار الاخلاء لمدير التربية"، وفق السلايطة.

وقال إن مدراء التربية "مفوضون بإدارة شؤون مدرياتهم ويتوجب عليهم التأكد من توافر شروط ومتطلبات السلامة العامة واتخاذ الإجراءات اللازمة وفق صلاحياته".

وأوضح أنه في حال الكشف، من خلال اللجنة الفنية عن عيوب أنشائية للمدرسة، يتم مخاطبة وزارة الاشغال العامة، لوجود اتفاقية بين الجمعية العلمية الملكية ووزارة الاشغال. 

المملكة