أطلق وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الخميس، مشروع استكشاف النفط في حقل السرحان والجفر، واطلع على التحضيرات الضرورية لبدء أعمال الحفر في المنطقة.

وتوقع الوزير، خلال زيارة أجراها لحقل السرحان، الذي يبعد 170 كم جنوب منطقة الأزرق بالقرب من الحدود السعودية، أن يتم الانتهاء من حفر البئر الأول قبل حزيران/يونيو المقبل.

وقال الخرابشة إن الوزارة عملت في الآونة الأخيرة على تحليل المعلومات الزلزالية ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد المتواجده في المنطقة، وجرى التأكيد على ضرورة إعادة فحص بئر السرحان 8 والذي تم حفرة من قبل سلطة المصادر الطبيعية عام 1989 وتم اكتشاف النفط الخفيف فية بهدف زيادة انتاجة إلى المستوى التجاري.

وأوضح أن المشروع يأتي في إطار اهتمام الوزارة بالبحث عن الفرص التي قد تساهم في توفير مصادر الطاقة المحلية ومن ضمنها النفط والغاز. لافتا النظر إلى أن شركة البترول الوطنية ستنفذ أعمال الحفر والتطوير في المنطقة لصالح وزارة الطاقة، متوقعا أن يتم الانتهاء من حفر البئر الأول قبل حزيران/يونيو من هذا العام.

وزار الخرابشة حقل حمزة النفطي، شرقي منطقة الأزرق، حيث قال إن الوزارة تتابع الإنتاج من بئرين، وتصدير النفط إلى مصفاة البترول، وتقوم حاليا بدراسة تحديد 3 آبار عميقة لحفرها مع نهاية هذا العام والعام المقبل من خلال شركة البترول الوطنية الذراع الفني للوزارة. 

وأضاف أن العمل جار على تقييم نتائج تحاليل المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد من 3 شركات عالمية لتحديد الموديل البترولي للحقل.

وفيما يتعلق بالمناطق المفتوحة الأخرى في الأردن، قال الخرابشة إن الوزارة تقوم حاليا بعرض معلوماتها الفنية على عدة شركات بترولية عالمية أبدت اهتمامها للاستثمار في الاستكشاف عن النفط والغاز.

المملكة