وضع رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الخميس، حجر الأساس لمصنع غسيل وتعويم الفوسفات في منطقة الشيديَّة في محافظة معان، وتحدث عن مضي الأردن في مشروع وطني كبير.

وقال الخصاونة خلال وضع حجر أساس مصنع غسيل وتعويم الفوسفات، إنّ فوائد المشروع تعود على الاقتصاد الوطني والتنمية وتشغيل الشَّباب الأردنيين، ويجسد شراكةً أصيلةً ومثمرةً بين القطاعين العام والخاص.

ولفت، إلى أن الرؤية الاقتصادية تتحدث عن فرضيات النمو الأساسية في الاقتصاد الوطني، ومنها استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة تقدر بنحو 1.5 مليار دينار للسنوات 10 المقبلة، إضافة إلى رقم مواز من الاستثمارات المحلية وتوفير نحو مليون فرصة عمل للأردنيين خلال السنوات 10 المقبلة.

وأضاف أن المشروع الذي تنفِّذهُ الشَّركة المثالية المتطوِّرة للصناعات التحويلية، بالتعاون مع شركة مناجم الفوسفات، يأتي ترجمةً للرؤى والتَّوجيهات الملكيَّة السَّامية بتعزيز دور القطاع الخاص، وتمكينه ليسهم في النُّهوض بالاقتصاد الوطني.

"نمضي في مشروع تحديثي وطني كبير يحظى بإرادة سياسيَّة واضحة وحاسمة لتنفيذه من لدن جلالة الملك عبدالله الثاني، يعضدُهُ وليُّ عهده الأمين، قوامه منظومة التحديث السِّياسي، ورؤية التَّحديث الاقتصادي، وخارطة طريق تحديث القطاع العام" وفقا للخصاونة.

وأشار إلى أن المشروع التَّحديثي الشَّامل الذي يتبَّناه جلالة الملك، مع دخول بلدنا مئويَّته الثَّانية، وبمساراته السِّياسيِّة والاقتصاديَّة ورافعته الإدارية، سينفَّذ بصرامة والتزام مطلق، وبدون تلكُّؤ في تنفيذ هذه الوثائق المرجعيَّة الواقعيَّة؛ حتى يحقِّق أهدافه المتوخَّاة بشكل كامل.

وحيا العاملين في المشروع الحيوي، الذين يبثُّون التفاؤل الذي يعمُّ غالبيَّة الأردنيين، أمام السَّوداويَّة التي تمارسها قلَّة قليلة لن تثني عزم الأردنيين عن الخدمة ومواصلة مسيرة البناء والتَّنمية.

وأكّد، أن الحكومة ملتزمة ببذل كلِّ جهد ممكن لتنفيذ المشاريع والخطط التي أطلقتها لتصبح واقعاً ملموساً، حيث إنّ المشروع يؤكِّد الجديَّة في تنفيذ المشروعات، فقد وقَّعت الحكومة اتفاقيَّة المشروع العام الماضي، واليوم نضع حجر الأساس، متأملا بعد 15 شهراً أن نرى الإنتاج.

وبين الخصاونة، أن الحكومة ملتزمة بتذليل العقبات أمام القطاع الخاص والاستثمار؛ بهدف جلب الاستثمارات وتمكين القائم منها، بالإضافة لتعزيز المناخات الجاذبة للقطاع الخاص والاستثمار؛ بما يسهم في توفير نوافذ تشغيليَّة للأردنيين.

ولفت النظر إلى أن الحكومة تعمل بالشراكة مع مجلس الأمَّة، بشقَّيه الأعيان والنوَّاب، على إقرار حُزمة تشريعيَّة تسهم في دعم بيئة الاقتصاد والاستثمار من خلال مشاريع قوانين البيئة الاستثماريَّة، والشَّركات، والمنافسة.

وأوضح الخصاونة، أن الميزة النِّسبيَّة لمثل هذه المشاريع أنَّها تتعامل مع المحافظات العزيزة في المملكة حسب ميِّزاتها ومزاياها من الموارد والإمكانات واستثمارها بأفضل الطُّرق، والتَّنويع فيها، ما يوجِدُ حالةً تكامليةً من التنمية المستدامة باتِّجاه الاعتماد على الذات.

رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية، محمد ذنيبات، أكّد أهمية المشروع الذي تقدر كلفته المالية نحو 85 مليون دولار وبتمويل أردني ويوفر نحو 250 فرصة عمل بشكل مباشر، إضافة إلى ما لا يقل عن 2000 فرصة عمل بشكل غير مباشر كخدمات النقل والخدمات اللوجستية.

ولفت الذنيبات، إلى أن المشروع سيرفد خزينة الدولة نحو 100 مليون دينار كضرائب متنوعة وبدل خدمات كما سيحقق أرباحًا للشركة لا تقل عن 100 مليون دينار ويتوقع أن يبدأ الإنتاج بعد 15 شهرًا من الآن.

وأكّد، أن العمل مستمر بوتيرة عالية لإقامة مصانع أسمدة أخرى في هذه المنطقة وفي منطقة العقبة خلال السنوات الخمس المقبلة بكلفة تصل إلى 1.5 مليار دولار وبشراكات دولية، إضافة إلى أن الشركة تمكنت من التوسع في فتح أسواق عالمية وجذب المزيد من الاستثمارات بالاعتماد على الجهد الذي تبذله الحكومة بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني لتوفير بيئة استثمارية جاذبة وتحديث وتطوير التشريعات وآليات العمل الناظمة للاستثمار وتطوير أداء القطاع العام، معربًا باسم الشركة والعاملين فيها عن شكره لرئيس الوزراء على رعايته لحفل وضع حجر الأساس لمصنع غسيل وتعويم الفوسفات في الشيدية.

وأشار إلى موافقة الحكومة الهندية مؤخرًا على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعتها شركة مناجم الفوسفات الأردنية مع عدد من الشركات الحكومية وغير الحكومية الهندية.

وقدم المدير العام للشركة المثالية المتطوِّرة للصناعات التحويلية رامي فاخوري عرضًا حول التقنيات التي سيتم استخدامها في المشروع للاستفادة من الفوسفات ذات النوعية المتدنية والذي لم يتم الاستفادة منه خلال الثلاثين سنة الماضية، مؤكدًا أن المصنع سيعمل ووفق احدث التكنولوجيا لإنتاج فوسفات عالي الجودة مع الأخذ بالاعتبار معايير البيئة والمحافظة على المياه التي سيتم تدوير نحو 85% منها.

وأكد رئيس النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين خالد الفناطسة على النجاحات التي تحققها شركة مناجم الفوسفات والتي استطاعت تحويل الخسائر التي منيت بها قبل عدة سنوات إلى أرباح كبيرة تعود بالنفع والفائدة على الوطن والاقتصاد الوطني .

المملكة