حثّت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المسلمين حول العالم على تخصيص أموال زكاتهم لمساعدة مليون لاجئ في لبنان والأردن لتأمين مأوى دافئ ومواجهة برد الشتاء القارس الذي بات وشيكاً في المنطقة.

المفوضية أطلقت مبادرة "زكاتي دفء للاجئين" لإحداث أثر حقيقي في حياة اللاجئين ومساعدتهم على اجتياز فصل الشتاء ومواجهة الانخفاض الشديد في درجات الحرارة المتوقع في الأشهر المقبلة.

حسام شاهين، مسؤول علاقات القطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى المفوضية، قال : "يستطيع المسلمون حول العالم إحداث فارق إيجابي في حياة اللاجئين من خلال تخصيص أموال زكاتهم لأسر اللاجئين الأشد عوزاً، وذلك مباشرة عبر برنامجنا المتوافق كلياً مع أحكام الشريعة الإسلامية حول الزكاة. ويمكنهم مساعدة هؤلاء المحتاجين على مجابهة قسوة الشتاء بكل سهولة ويسر من خلال منصتنا الإلكترونية العالمية للزكاة (zakat.unhcr.org)".

وأوضح شاهين، خلال القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، أن التكنولوجيا أحدثت نقلة نوعية في طريقة توزيع أموال الزكاة وتوصيلها إلى مستحقيها، فقد أشار، على سبيل المثال، إلى أن أسر اللاجئين في الأردن تحصل على أموال الزكاة شهرياً عبر أجهزة صراف آلي تعمل ببصمة العين؛ مما يسهل عملية الاستلام. 

بالإضافة لذلك، فإن تحويل عملية توزريع الزكاة بأكملها إلى عملية رقمية، بدءاً من التبرع  بالأموال وصولاً إلى توزيعها على المستحقين، تسهل عملية المراقبة والتقييم لهذا البرنامج والقضاء على أي إمكانية لسوء الاستغلال، وفق شاهين.

وتوفر المنصة الإلكترونية للزكاة، التي أطلقتها المفوضية بالتعاون مع مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات في أبوظبي، مساراً موثوقاً وفعالاً لإخراج الزكاة بما يتوافق كليّاً مع أحكام الشريعة الإسلامية، وفق بيان للمفوضية حصل عليه موقع قناة المملكة الإلكتروني. 

وتحظى المبادرة بدعم فتاوى صادرة عن أبرز علماء المسلمين ودور الفتوى الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتخضع لمعايير حوكمة صارمة تضمن شفافيتها في كل خطوة، بدءاً من تخصيص أموال الزكاة وانتهاءً بتوزيعها على مستحقيها. 

وتبنت مفوضية اللاجئين منهجية رقمية لدفع الزكاة، من شأنها ضمان الأمن والكفاءة والشفافية.

وفي مسعى لتسهيل عملية إخراج الزكاة، أضافت المفوضية إلى منصتها الإلكترونية حاسبة ذكية متوافقة مع معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI)، بحيث تساعد المزكّين على تحديد نصاب الذهب والفضة والنقد والبضاعة للسنة الشمسية أو السنة القمرية. وتعطي الحاسبة مبلغاً نهائياً للزكاة وبيانات تفصيلية حول عدد العائلات اللاجئة التي ستستفيد من المبلغ المتبرع به.

ومنذ إطلاق المبادرة في وقت سابق من العام الحالي، تمكنت المفوضية من جمع 15.5 مليون دولار أميركي من أموال الزكاة، وهو ما يكفي لتقديم العون لأكثر من 22 ألف أسرة لاجئة معوزة لمدة 4 أشهر.

المملكة