قدر متخصصان الثلاثاء، أن مطار رامون الإسرائيلي في منطقة تمناع قرب الحدود الأردنية، الذي افتتحته إسرائيل قبل يوم، سيؤثر على السلامة الجوية، مؤكدين ضرورة تكثيف الجهود لمتابعة اعتراضات وشكاوى الأردن الدولية ضد تشغيل المطار.

لينا شبيب، التي كانت تتسلم وزارة النقل في عام 2015، قدمت شكوى حينها لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، إحدى وكالات الأمم المتحدة، احتجاجا على إقامة المطار، الواقع على بعد نحو 19كم من إيلات، قرب حدود الأردن، المرتبط باتفاقية سلام مع إسرائيل وقعت في عام 1994.

"رد منظمة الطيران لم يكن داعماً لوجهة نظر الأردن، الذي يخشى على سلامة أجوائه. إضافة إلى ذلك، إنشاء المطار بقرار أحادي الجانب يمس السيادة الأردنية"، تقول شبيب لموقع قناة المملكة الإلكتروني.

"المنظمة ركزت في ردها على إيجاد صيغة تفاهم بين الأردن وإسرائيل، وتشغيل مشترك لمطاري العقبة ورامون،" تضيف شبيب.

النائب خالد أبو حسان، رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل في مجلس النواب، يتفق مع شبيب.

"مطار رامون سيؤثر على السلامة الجوية؛ بسبب قربه من مطار العقبة،" يحذر أبو حسان.

هيئة تنظيم الطيران المدني، التابعة لوزارة النقل، ذكرت في بيان الاثنين أنها قامت بإبلاغ إيكاو باعتراض الأردن "الشديد" على إقامة المطار الإسرائيلي والقرار أحادي الجانب، مشددة على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تقيد إسرائيل بالمعايير الدولية.

وتعتقد شبيب أنه من المستبعد أن تعمل المنظمة على وقف تشغيل مطار رامون، "لكن بإمكان الأردن الاحتجاج مجدداً ".

وترى أن "إسرائيل تعمل على فرض سياسة الأمر الواقع فيما يتعلق بتشغيل المطار". "كان لا بد من متابعة الحكومة للشكاوى المقدمة للتمكن من الوصول إلى حل للقضية".

ولم يتسن الحصول على رد من منظمة إيكاو.

اتفاقية شيكاغو

"لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية ستجتمع بوزير النقل للاستفسار عن مدى متابعة الحكومة للقضية، إذ بحسب المعلومات الأولية المتوفرة، فإن الحكومة قدمت اعتراضين سابقين دون متابعة"، يقول أبو حسان.

في 2015، احتجت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين مؤكدة "رفض الأردن التام لإقامة المطار لاعتبارات فنية وقانونية متعددة"، إضافة إلى "انتهاك السيادة الأردنية الجوية، وخرق القانون الدولي، وانتقاص من معايير منظمة الطيران المدني الدولي".

اللجنة النيابية طالبت المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بالاتفاقيات الدولية؛ لأن إقامة المطار بالقرب من الحدود الأردنية "مخالف لاتفاقية السلام الموقعة بين الجانبين، والتي تلزم إسرائيل بالتنسيق مع الأردن في خطوة كهذه".

"سنستخدم كل أدواتنا الدستورية لإلزام إسرائيل بالاتفاقيات الدولية الموقعة بما فيها اتفاقية وادي عربة. اللجنة أرسلت كتاباً لرئيس الوزراء عمر الرزاز طالبت فيه بالتواصل مع إيكاو ومنظمة اتحاد النقل الجوي (أياتا)"، يضيف أبو حسان.

ودعت هيئة تنظيم الطيران المدني، إسرائيل إلى الالتزام باتفاقية شيكاغو للطيران المدني لعام 1944، التي أنشأت إيكاو، وأصرت أن "الأردن يحتفظ بجميع الخيارات لضمان الدفاع عن حماية مصالحه".

وتنص المادة الأولى من اتفاقية شيكاغو على أن تعترف الدول المتعاقدة بسيادة كل دولة على الفضاء الجوي الذي يعلو إقليمها.

وكان مصدر أردني فضل عدم ذكر اسمه قد صرح لقناة المملكة الأحد بأن الأردن قدم اعتراضا لدى السلطات الدولية على إقامة مطار إسرائيلي، لعدم توافقه مع المعايير الدولية.

المملكة