أعيد فتح معبر الكرامة /طريبيل الحدودي، الذي يربط الأردن مع العراق عام 2017، بعد أن أغلق لـ 3 سنوات، نتيجة أوضاع أمنية مضطربة في جار الأردن الغربي.

الصادرات الأردنية إلى العراق بلغت العام الماضي، 466 مليون دينار، فيما بلغت المستوردات من العراق 1.6 مليون دينار، حيث يميل الميزان التجاري لمصلحة الأردن بـ 464.4 مليون دينار، وفق بيانات صادرة عن غرفة تجارة عمّان.

بيانات دائرة الإحصاءات العامة، أشارت إلى تراجع صادرات الأردن إلى العراق خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة تزيد عن 3%.

وافق العراق في كانون الثاني/ يناير الماضي، على تزويد الأردن يوميا بـ 10 آلاف برميل من نفط خام كركوك، "تشكل 7 % من احتياجات الأردن"، وفقا لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

في 2 شباط/ فبراير الماضي، وقّع الأردن مع اتفاقيات لدعم الاقتصاد خلال اجتماعات وزارية في معبر طريبيل-الكرامة، أبرزها إنشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كم2 في كانون أول/ ديسمبر 2018.

وفعّل مجلس الوزراء العراقي قراراً اتخذه في عام 2017، بإعفاء سلع أردنية من رسوم جمركية اعتبارا من 2 شباط/ فبراير الماضي.

إضافة إلى ذلك، قررت الحكومة إعفاء بضائع عراقية مورّدة من خلال ميناء العقبة، بما نسبته 75% من رسوم المناولة، لإتاحة المجال للجانب العراقي لاستيراد بعض من احتياجاته من السلع عبر الأردن.

واتفق الأردن على تطوير التعاون مع العراق في مجال الطيران والنقل البحري، إضافة إلى الاتفاق أن يكون ميناء العقبة محطة لتصدير النفط العراقي.

يبلغ حجم النقل التجاري عبر الشاحنات بين الأردن والعراق بمعدل 200 شاحنة يوميا.

المملكة