طرحت وزارة النقل، الأسبوع الماضي، عطاء لتزويد نحو 600 حافلة عاملة في بعض المحافظات بنظام نقل ذكي (ITS) يشمل أنظمة دفع ومراقبة إلكترونية، بدءاً من جرش الشهر الحالي، ثم مستقبلا في بقية المناطق، بما في ذلك الجامعات.

وزير النقل أنمار الخصاونة، قال الأربعاء لـ "المملكة" إن العطاء "طرح ونشر في الصحف الرسمية، وهو قيد الإجراءات المعتادة".

وأضاف الخصاونة أن العطاء يتضمن توفير أنظمة دفع إلكتروني ومراقبة مرتبطة بتطبيق ذكي.

"سيكتمل تنفيذ المشروع في كافة المحافظات في عام 2020" بحسب الوزير، الذي لم يحدد موعد تشغيل النظام.

تطبيق إلكتروني لـ 200 حافلة

وزير النقل قال، إن 200 حافلة إضافية تعمل بين جرش والزرقاء وجامعات لم يحددها ستربط الشهر الحالي إلكترونياً ببعضها بعضا من خلال تطبيق ذكي.

"تلك الحافلات ليست في عمّان ... والخدمة تركز على طلاب الجامعات، حيث يمكّن التطبيق الركاب من تتبع الحافلات، والدفع إلكترونيا،" وفق الخصاونة.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة، قال لـ "المملكة" إن العمل يجري حالياً مع وزارة النقل على تفعيل الخدمات الذكية لتلك الحافلات، التي تعمل في خطوط رئيسية.

جرى إطلاق تطبيق الهواتف الذكية (خطوطنا) بالتعاون مع الحملة الشعبية "معاً نصل" كمرحلة أولى لحل مشكلة النقل باستخدام التكنولوجيا، إذ يتضمن التطبيق مخطّطاً للرحلات (Trip Planner) يغطي كافة خطوط النقل العام في الأردن، بحسب الغرايبة.

وبين الغرايبة أن التطبيق يمكن المستخدمين من إدخال نقطة بداية رحلته ونقطة نهايتها لمعرفة الخطوط اللازمة للانتقال بين النقطتين باستخدام الوسائط المتاحة في التطبيق.

"أطلقت الوزارة (هاكاثون) يتعلق بتطبيق عبر الهاتف يفتح المجال أمام المطوّرين والمبدعين للبناء على التطبيق القائم (خطوطنا) أو تطوير تطبيق جديد يتضمن ميّزات جديدة (بالإضافة إلى مخطّط الرحلات) لتسهّل من تجربة استخدام وسائط النقل العام في الأردن" وفق الغرايبة.

ويعتبر الـ "هاكاثون" حدثاً يجتمع فيه المبرمجون وغيرهم لتطوير البرمجيات الخاصة بتطبيقات الهاتف المحمول والحواسيب، منها التعليمية والاجتماعية وغير ذلك.

ويتضمن التطبيق استخدام بيانات حية (real-time data) لتطوير مخطّط الرحلات وأي ميّزات جديدة بطريقة تحسّن من موثوقية خدمات النقل العام.

ويشمل التطبيق توقع موعد وصول الحافلات.

مشكلة "التوقع" تتمثل في عدم معرفة موعد وصول حافلات النقل العام في وقت محدد، الأمر الذي يتسبب في مشكلات متعلقة بمواعيد العمل للمواطنين، بحسب الوزير.

وزارة الاقتصاد الرقمي أعلنت سابقاً أن عدد الفرق المشاركة في المرحلة الأولى من الهاكاثون 25 فريقاً من المطورين والمبدعين الأردنيين، تأهل منهم 10 فرق للمرحلة النهائية، وتم اختيار الفرق الفائزة من قبل لجنة التحكيم.

وبحسب الوزارة "فاز في المراكز الثلاثة الأولى كل من: فريق تطبيق ‘مشواري‘ بالجائزة الأولى وقيمتها 10 آلاف دينار، وفريق cyborgs Technology بالجائزة الثانية وقيمتها 5 آلاف دينار، وفاز بالجائزة الثالثة فريقان وهما mid or feed و روبوتاك وقيمتها 3 آلاف دينار لكل منهما".

وبينت الوزارة أنه من خلال الهاكاثون جرى تطوير 4 تطبيقات للهاتف تتضمن الخاصية المتعلقة بتوقع وصول الحافلات حيث فازت 4 فرق.

المملكة