قال وزير العمل سمير مراد الأحد، إن زيارة أمين عام الوزارة، زياد عبيدات، إلى قطر تهدف إلى متابعة مبادرتها لتوظيف أردنيين التي أعلنتها في أغسطس 2018.

مراد أضاف لـ "المملكة" أن الزيارة التي بدأت السبت، "تأتي في إطار المتابعة واستمرار العمل للتأكد من سير عمل البرنامج ... وفي إطار نهج التواصل الذي اتفق عليه الجانبان".

قطر أعلنت في يوليو 2018 عن توفير 10 آلاف وظيفة للأردنيين، إضافة إلى استثمارات في قطاعات سياحية، وبنى تحتية بقيمة 500 مليون دولار.

بلغ معدل البطالة في الأردن خلال الربع الأخير من العام الماضي 18.7%، بارتفاع مقداره 0.2 نقطة مئوية عن الربع الأخير من العام 2017، وفق آخر تقرير صدر عن دائرة الإحصاءات العامة.

وبلغت نسبة الفقر المطلق في الأردن 15.7%، وفق تصريحات صحفية سابقة لرئيس الوزراء عمر الرزاز.

دائرة الإحصاءات العامة تعرف "الفقر المطلق" على أنه "حالة من حالات الفقر التي لا يستطيع الإنسان معها الحصول على الحد الأدنى من الحاجات الأساسية الغذائية، وغير الغذائية معا"، بينما تصف الأمم المتحدة الفقر المطلق بأنه "نقص في الدخل، وفي النفاذ إلى الخدمات الأساسية".

وزارة العمل أعلنت في أغسطس 2018، أن اللجنة الفنية المعنية بوظائف قطر سجلت 136 ألف طلب على المنصة الإلكترونية الأردنية القطرية.

وبلغت نسبة المتقدمين من الذكور 73% في 6 قطاعات شملت (التربوي والتعليمي والجامعي بنسبة 32.8%، والتجاري 29.7%، والمقاولات 16.8%، والمصرفي والمالي 10.4%، والصحة والخدمات الطبية 8.4% والرياضي 1.9%)، وفق وزارة العمل.

وزير العمل قال في فبراير الماضي، إن عدد الأردنيين الذين حصلوا على موافقات، وتأشيرات عمل في قطر بلغ نحو 2611 أردنيا، موزعين على العمل بين القطاعين العام والخاص.

المملكة