أقيم مهرجان في جرش الجمعة، لتسويق منتج "اللبنة" لنساء في محافظة جرش، تحدثن فيه عن هذه الفعالية التي افتتحتها الأميرة سمية بنت الحسن ساعدتهن في تحقيق اكتفاء، وتحسين أوضاعهن المادية.

ويقام المهرجان الذي حمل اسم "مهرجان اللبنة" للمرة الثانية، رئيس بلدية جرش الكبرى علي سليمان قوقزة، قال، إن "البلدية باعتبارها مؤسسة تنموية تدعم المشاريع التي تمكن المرأة اقتصاديا".

وشارك في المهرجان عدد من الجمعيات الخيرية والتعاونية، ووحدة تمكين المرأة في بلدية جرش، وبدعم من شركة خاصة مقرها في إمارة دبي.

سعاد عقلة نظامي إحدى النساء المشاركات في المهرجان قالت لـ "المملكة" إن "المهرجان وفر لي مردوداً مالياً، وفتح لي أبواباً للمشاركة في مهرجانات دولية مثل مهرجان عمّان الدولي، ومهرجان العنب".

وأضافت نظامي "استطعت تسويق جميع منتجاتي من خلال مشاركتي في مهرجان اللبنة الثاني، وأطالب الجهات المختصة بمساعدة النساء على التواصل مع مسوقين لمنتجاتهن على مدار العام".

رجا الرواشدة مشاركة أخرى في المهرجان قالت، إنها "متزوجة ولديها 4 أطفال ساهم المهرجان في توفير دخل مادي جيد لهم عبر تسويق منتجاتها وتعريفها بالزبائن".

"الظروف الاقتصادية الصعبة تدفعني للمساهمة في مصروف المنزل، وتحقيق اكتفاء شبه ذاتي عبر توفير جانب من المؤن".

رئيسة جمعية مرسال الخيرية المشاركة في المهرجان عائدة أبو جبل قالت "من أهداف الجمعية تمكين سيدات المجتمع المحلي اقتصاديا وفكريا حتى تشعر المرأة بمكانتها، وتصبح منتجة، وتحقق دخلا لبيتها وأسرتها".

وأضافت أن "الجمعية شاركت في المهرجان بمطبخ إنتاجي، وعرضت منتجات على 4 طاولات، ونسبة مبيعاتنا في المهرجان جيدة...".

وأما المشاركة حورية قوقزة فطالبت بـ"إقامة سوق دائم لتسويق منتجات الألبان في محافظة جرش، والمساهمة في تمكين المرأة اقتصادياً...".

لينا العمري متسوقة جاءت من محافظة إربد إلى المهرجان قالت، إنها علمت عن المهرجان من إحدى صديقاتها، لافتة إلى أن "اللبنة الجرشية معروفة على مستوى الأردن".

المملكة