قال رئيس الوزراء عمر الرزاز الأربعاء، إن الحكومة "تدرك وجود اختلالات وفروقات غير منطقية في أسعار الدواء"، والذي يمس حياة وصحة الأردنيين.

وأضاف خلال جلسة مجلس الوزراء، بأن: "جلالة الملك كان واضحاً وحازماً في توجيهه لنا فيما يتعلق بصحة الأردنيين ودوائهم، والتي هي أولوية وطنية للحكومة".

"اللجنة التي شكلتها وزارة الصحة مطلع أيار/ مايو الماضي برئاسة مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء هايل عبيدات أنهت دراسة واقع أسعار الأدوية، ومراجعتها بشكل كامل"، وفق الرزاز.

وأشار الرزاز إلى أن مخرجات اللجنة "إيجابية" باتجاه تخفيض أسعار الأدوية، لافتاً النظر إلى أنه خلال المؤتمر الصحفي "سيتم التوضيح بشكل وافٍ طبيعة التخفيض الذي سينفذ".

وأوضح أن تنفيذ مخرجات اللجنة هو جهد جماعي يتطلب تعاون عدة جهات؛ حكومية، ورقابية، وهناك مسؤولية على القطاع الخاص أيضاً.

"هذا الجهد يؤكد أن الحكومة تتابع قضايا الناس وهمومهم، وتنفذ بشكل سريع وبالاستناد إلى دراسة وافية توازنا بين مختلف الأبعاد للوصول إلى قرارات توفر حلولا شاملة، وقابلة للتنفيذ، وذات أثر مستدام"، وفق الرزاز.

ولفت الرززا إلى أن الدراسة تتطرق الى أسس وآلية التسعير وهامش الربح ومواطن الخلل والاحتكارات المحدودة لبعض اصناف الادوية باسعار مبالغ فيها، مؤكدا أن الاجراءات المقترحة للجنة سيلمس آثارها المواطن في المدى القريب.

ويعقد وزير الصحة الدكتور سعد جابر، ووزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء هايل عبيدات مؤتمرا صحفيا في تمام الساعة الخامسة من مساء الأربعاء في دار رئاسة الوزراء، للإعلان عن مخرجات لجنة دراسة واقع الأدوية ومراجعتها.

المملكة