حددت الحكومة بموجب تعليمات خاصة أسس وشروط تنظيم رحلات سياحة المغامرات، وفق تعليمات نشرت في الجريدة الرسمية في 16 حزيران / يونيو الحالي.

وفصّلت التعليمات التي اطلعت عليها المملكة، أسس تنظيم رحلات سياحة المغامرات والشروط الواجب توفرها بالأدلاء السياحيين والمرافقين ومحددات ومحظورات سياحة المغامرات في الأردن.

وعرّف النظام "سياحة المغامرات" بأنها نمط سياحي يغطي عنصرين على الأقل من ثلاثة عناصر، نشاط بدني واستمتاع بالبيئة وخوض تجربة ثقافية محلية مثل أنشطة ( المسير ، المسير مع المبيت، الوديان، الكهوف، ركوب الدرجات الهوائية، صعود الجبال والتسلق الصخري وغيرها).

أمين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموه قال إنه يوجد في الأردن 770 مكتب سياحة وسفر عاملة في مجال سياحة المغامر

وأضاف لـ "المملكة" أنه "تم استدعاء 63 منظم لسياحة المغامرة منذ نحو 6 أشهر وقدموا تعهد للوزارة بعدم ممارستها إلا بعد إصدار ترخيص، وتم إغلاق 38 منشأة تعمل بسياحة المغامرة دون ترخيص".

"تم تحويل 11 جهة إلى النائب العام التي استمرت في العمل دون ترخيص رغم إنذارهم"، وفق قموه.

منع تنظيم رحلات سياحة المغامرات

ومنعت التعليمات الجديدة تنظيم رحلات لأي من المواقع المحظور زيارتها بموجب قرارات صادرة عن وزارة الداخلية أو وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وجمعية مكاتب وشركات السياحة والسفر الأردنية وجمعية أدلاء السياح الأردنية.

إضافة إلى منع السباحة في السدود والقنوات المائية والتجمعات المائية الخطرة منعا باتا، حيث "تلغى جميع رحلات سياحة المغامرات في منطقة الكارثة حكما دون الحاجة لتبليغ المكاتب السياحية بالإلغاء في حال صدور الإنذار المبكر للكوارث عن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات" وفق التعليمات الجديدة.

وأوضحت التعليمات أن كل من يخالف أحكام هذه التعليمات من المكاتب السياحية يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في قانون السياحة النافذ.

مسؤولية الرقابة

ووفق المادة (10) من التعليمات، تتولى وزارة السياحة التنسيق مع الحكام الإداريين ومديرتي الدفاع المدني والأمن العام وإدارة الشرطة السياحية وأي جهات أخرى ذات علاقة لتشديد الرقابة على مواقع سياحة المغامرات.

ويقتصر وفق التعليمات تنظيم وبيع رحلات سياحة المغامرات على مكاتب السياحة والسفر، وعلى الجمعيات التي تعنى بسياحة المغامرات والمسارات السياحية التنسيق والعمل مع المكاتب السياحية لتروج مساراتها كمنتج سياحي من خلال برامج رحلات تنظمها المكاتب السياحية.

تنظيم المجموعات السياحية

وألزمت التعليمات مكاتب السياحة والسفر عند تنظيم رحلات سياحة المغامرات، عدد أفراد المجموعة المشاركة في رحلة المغامرات وفقا لطبيعة النشاط المحدد ( سهلة أو صعبة )، بحيث حددت لرحلة المسير والمسير مع المبيت وأيضا الوديان التي لا تحوي مقاطع صخرية ولا تحتاج إلى معدات خاصة، عدد ( 24 ) فردا بحيث يكون تنظيم المجموعة المكونة من ( 1-16 ) فرد تحتاج إلى دليل واحد، وما يزيد عن 16 فردا تحتاج إلى دليل واحد ومرافق.

وبالنسبة للوديان التقنية والإنزال حددت التعليمات عدد المجموعة بـ 16 فردا على أن يكون المسار في الوديان، التي لا تحتوي على مقاطع صخرية وتحتاج إلى معدات خاصة، بحيث تنظم المجموعة المكون من (1 – 12) فردا بدليل واحد ومرافق واحد، والمجموعة المكونة من ما يزيد على 12 فردا تحتاج دليلين ومرافقين.

أما صعود الجبال، ألزمت بمجموعة تشمل 20 فردا على أن يكون مسار الجبال التي لا تحتوي على مقاطع صخرية ولا تحتاج إلى معدات خاصة، بحيث تكون المجموعة المنظمة على النحو التالي: المجموعة المكونة من (1- 16) فرد تحتاج إلى دليل واحد والمجموعة المكونة على ما يزيد على 16 فردا تحتاج إلى دليل واحد ومرافق واحد.

وفيما يتعلق بصعود الجبال التقني، حدد عدد المجموعة بـ 9 أفراد بالإضافة إلى دليل واحد ومرافقين، والتسلق الصخري ذات المقطع الواحد بعدد المجموعة (12) فردا، بحيث ألزمت التعليمات كل 4 أفراد بدليل واحد والتسلق الصخري ذات المقاطع المتعددة تحتاج إلى دليل واحد مقابل كل فردين كحد أقصى.

الفئات العمرية

وفيما يتعلق بالفئات العمرية المشاركة برحلات المغامرات، سمحت التعليمات للأفراد من عمر 18 عاما المشاركة برحلات الأنشطة الصعبة ويسمح للمشاركين من الفئة العمرية بين (16 و 18) عاما، شريطة توقيع إذن من ولي الأمر على استمارة يعدها المكتب تتضمن شرحا لمخاطر نشاط الرحلة وطبيعته، وموافقته وقبوله بمشاركة من تحت ولايته بهذا النشاط.

وحددت أيضا أن لا تقل أعمار المشاركين عن 9 أعوام في رحلات الأنشطة السهلة، وملزمة بتوقيع ولي الأمر على استمارة يعدها مكتب السياحة تتضمن شرحا لمخاطر نشاط الرحلة وطبيعته وموافقته وقبولة بمشاركة من تحت ولايته بهذا النشاط.

ويشترط للمشارك من الفئة العمرية التي تقل عن 9 أعوام أن يكون برفقة ولي أمره ويحب توقيع استمارة من ولي الأمر تتضمن شرحا لمخاطر نشاط الرحلة وطبيعتها وموافقته وقبوله بمشاركة من تحت ولايته بهذا النشاط.

ويجب التنسيق المسبق مع وزارة السياحة بما لا يقل 24 ساعة من موعد الرحلة وتزويدها بأسماء المشاركين وجنسياتهم وأعمارهم واسم الدليل السياحي والمرافق وتارخ ووقت بدء الرحلة وانتهائها والبرنامج والمسار المقرر لها.

وألزمت التعليمات الأخذ بعين الاعتبار الظروف الجوية لتفادي الحوادث الناجمة عن الفيضانات أو الكوارث الطبيعية الأخرى.

التجهيزات الفنية

وبحسب التعليمات الجديدة، حدد جملة من التجهيزات ووسائل الدعم اللوجستي ومعدات السلامة بما يتطابق مع المواصفات القياسية العالمية من ملابس وأحذية خاصة وخوذة رأس واقية وحبال وغيرها حسب طبيعة نشاط الرحلة، للموافقة على النشاط، إضافة إلى التأكد من توفير كميات كافية من الطعام والشراب ومستلزمات الإسعافات الأولية بما يتناسب مع مدة الرحلة الزمنية.

واشترطت التعليمات في الدليل السياحي أن يكون حاصلا على شهادة دورة تدريبية في نشاط الرحلة أو شهادة خبرة بناء على الدورات والخبرات الحاصل عليها صادرة عن لجنة فنية لدى جمعية أدلاء السياحة الأردنية بهذا الشأن والمصادقة من مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر، واجتاز أيضا دورة تدريبية في أعمال الإسعافات الأولية على أن يخضع لهذه الدورة كل عامين.

ويشترط أيضا في المرافق أن يكون قد اجتاز دورة تدريبية في مجال الإسعافات الأولية على أن يخضع لدورة انعاش في هذا المجال لهذه الدورة كل عامين.

تتنوع سياحة المغامرة في أرجاء الأردن من تسلق الجبال والغطس في الشلالات وقيادة سيارات الدفع الرباعي في الطرقات الوعرة، إضافة إلى المظلات وركوب الجمال والتخييم في الصحاري الشرقية.

وأطلقت هيئة تنشيط السياحة وحدة إدارة سياحة المغامرات بعد ارتفاع نسبة الطلب على هذه السياحة بنحو ثمانية عشر بالمائة عن الأعوام السابقة.

ومن أبرز مشاريع سياحة المغامرات "درب الأردن" للمسارات الجبلية الممتد على 650 كيلومترا بهدف إلى اكتشاف المناظر الطبيعية والتنوع الحيوي والتعرف على تاريخ الأردن، ويسعى إلى محاولة تطوير القطاع السياحي.

وينقسم الدرب إلى 8 أقسام، يمثل كل منها منطقة جغرافية مميزة، ويتيح التمتع بالمناظر الطبيعية المختلفة واكتشاف التنوع الحيوي والتاريخ والثقافة المحلية. ويتضمن كل قسم مسارات للمشي يتطلب اجتيازها مدة تتراوح بين أربعة وخمسة أيام، ويستغرق المضي بالدرب بأكمله بين 36 إلى 40 يوماً.

المملكة