بلغ عدد الاشتراكات في خدمات الإنترنت العام الماضي 2019 في الأردن 8.266.795 مليون اشتراك،أي ما نسبته 77.9% من عدد السكان،وذلك وفقا لإحصائية حكومية حديثة صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

بلغ عدد سكان الأردن حتى تاريخ اليوم 10,623,293مليون نسمة، بحسب الساعة السكانية لدائرة الإحصاءات العامة.

وبحسب هيئة الاتصالات بلغ عدد الاشتراكات في خدمات الهاتف الخلوي لدى الشركات الرئيسية الثلاثة العاملة في السوق (دفع لاحق ومسبق) 7.778.770 مليون اشتراك،أي ما يعادل 73% نسبة إلى السكان.

فيما أظهرت أرقام الهيئة أن اشتركات الهاتف الثابت (تجاري سكني) منخفضة، والتي بلغت 317.411 ألف مشترك، مما يعادل 3% نسبة للسكان.

رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور قال السبت لـ"المملكة" إن عدد الاشتراكات في خدمات الهاتف الخلوي في الأردن يشمل من أعمارهم 16 عاما فما فوق، وفقا لتعليمات رسمية تنظم توثيق خطوط الهاتف.

وتابع الجبور: "حسب دائرة الإحصاءات العامة من عمرهم 16 عاما فما دون يشكلون نحو 37% من إجمالي السكان، وبالتالي فإن عدد المشتركين الحاليين  يصل إلى 100% نسبة إلى السكان، مقارنة بعدد من يسمح لهم بالاشتراك".

يسمح للأردني تسجيل 10 خطوط باسمه من كل نقاط البيع، وفي حال الحاجة لأكثر من ذلك فيشترط مراجعة مكاتب الشركات المرخص لها بهذا الموضوع للتأكد من إجراءات التوثيق حسب الأصول على أن لا يتجاوز الحد الأعلى 30 خطا من كل شركة، بحسب تعليمات عمل نقاط بيع خطوط الهواتف المتنقلة لسنة 2017.

كما لا يسمح لغير الأردني بتسجيل أكثر من 3 خطوط باسمه من كل شركة اتصالات.

وبحسب هيئة الاتصالات فإن "المشترك هو المسجل في سجل الموقع المحلي (HLR) في شركة الاتصالات المعنية (سواء كان الاشتراك دفعا لاحقا، أو سابقا) والذي قام بتسديد فاتورته الشهرية أو دفع اشتراكه الشهري، أو الذي يحدث اشتراكه بنشاط واحد على الأقل من أحد الأنشطة مدفوعة الأجر، وذلك خلال الشهور الثلاثة السابقة لتاريخ حصر أعداد المشتركين الفعالين" وفقا للهيئة.

وتعليقا على اشتراكات الإنترنت قال الجبور:"متوسط عدد أفراد العائلة في الأردن 5 أفراد وعندنا احتساب نسبة المشتركين الحاليين بالإنترنت مقارنة بعدد الأفراد في العائلة؛ فالوصول لشبكة الإنترنت متاح(...)عائلة لديها اشتراك منزلي واحد يمكن أن يستخدمه أكثر من شخص في المنزل".

وحول الاشتراكات بالهاتف الثابت قال الجبور، إنها تقتصر على المؤسسات الرسمية أو المناطق البعيدة.

"الهيئة تتابع أداء شركات الاتصالات باستمرار، ووضعت خطة طوارئ مؤخرا لهذه الغاية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد" وفق الجبور.

وقامت الهيئة بمنح الشركات سعات ترددات كبيرة مجانية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، بقيمة 8 ملايين دينار؛ لضمان توفير خدمات اتصالات وإنترنت أكثر جودة للمواطنين، والتي بدأت الشركات باستخدامها؛ مما أدى للحفاظ على جودة خدمة الإنترنت في ظل تزايد الطلب، بحسب الجبور.

المملكة